السودان يؤكد حرصه على دعم الجهود الرامية لتحقيق الاستقرار بدولة جنوب السودان

الأخبار السياسية
510
0
images
اكد السودان حرصه علي دعم كافة الجهود الرامية لتحقيق السلام والاستقرار بدولة الجنوب ، وبحث الاجتماع الذي رأسه امس بالقصر الجمهوري نائب رئيس الجمهورية الاستاذ حسبو محمد عبد الرحمن تطورات الاوضاع بدولة الجنوب والجهود المبذولة لاكمال اجلاء السودانيين الراغبين في العودة للبلاد.
واوضح عبيد الله محمد عبيد الله وزيرة الدولة بالخارجية ان الحكومة تجري مشاورات مهمة مع الجهات الاقليمية والدولية والشركاء الدوليين للوصول الي صيغة مثلى لكيفية التعامل مع الجنوبيين في المرحلة القادمة مشيرا الى وجود قرار مسبق بالتعامل معهم كأجانب.
وقال ان السودان هو الدولة الاولى التي تمكنت من اجلاء مواطنيها بصورة طيبة حيث تم اجلاء اكثر من 3 آلاف سوداني جوا، مشيرا الى وجود لجنة لمتابعة اوضاع ما تبقى من السودانيين الراغبين في العودة بالتعاون مع المسئولين بدولة الجنوب.
ولفت وزير الدولة بالخارجية الي الترتيبات الجارية لعقد اجتماع المفوضية المشتركة لتنفيذ اتفاق سلام الجنوب بالخرطوم في 31 من يوليو الجاري بالشراكة مع حكومة الصين وبحضور المبعوثين الخاصين والدوليين وممثلي الايقاد والاتحاد الأوروبي والاتحاد الافريقي لبحث موقف تنفيذ الاتفاق، مشيرا الي ان الاجتماع بالخرطوم سيكون الاول بعد انفجار الاحداث بدولة الجنوب مما يلقي عليه اعباء كبيرة ويعطيه اهتماما دوليا كبيرا.