السودان يؤكد استمرار تعاونه لاستكمال المرحلة الاولى من استراتيجية خروج اليوناميد

الأخبار السياسية
301
0
نيويورك  (سونا) – أكد السفير عمر دهب مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة ان حكومة السودان ماضية في تعاونها لاستكمال وانهاء المرحلة الاولي من تنفيذ استراتيجية خروج اليوناميد.
وأوضح في بيان ألقاه أمام مجلس الأمن اول أمس الأربعاء عن تقرير المراجعة الاستراتيجية الدوري للبعثة الاممية الافريقية المشتركة في دارفور( يوناميد) ، أوضح الجهود التي بذلت فيما يتعلق بتأشيرات الدخول لافراد يوناميد و تخليص حاويات الاغذية والمواد الاخري
و تحدث في بيانه عن الاهمية التي تكتسبها عمليات جمع السلاح في دارفور والانجازات التي حققتها الحكومة حتي الآن باشراف مباشر من السيد نائب رئيس الجمهورية وأكد ان الحكومة ستمضي قدما في تنفيذ خطة جمع السلاح باعتبارها من اهم محاور بناء السلام واستدامته .
واهاب السيد المندوب الدائم ، بالامم المتحدة بأن ترمي بثقلها خلف تعزيز وترسيخ السلام والذي يشكل المحصلة النهائية لتطبيق وتنفيذ اتفاقية الدوحة للسلام.
كما حيا الجهود الوطنية والدولية والاقليمية المتكاملة لارساء دعائم السلام في دارفور.
وألقى المندوب الدائم بياناً آخر حول قرار مجلس الامن بتمديد ولاية قوة الامم المتحدة الأمنية في ابيي( يونيسفا) وأكد التزام السودان بكافة الاتفاقيات الموقعة مع جنوب السودان بما في ذلك بروتوكول ابيي لعام 2004 و اتفاقية الترتيبات الامنية والادارية لابيي لعام 2011 وقال ان السودان اوفي بكافة التزاماته في هذا الصدد بما في ذلك اتفاقية الترتيبات الادارية والامنية التي سيؤدي تطبيقها الي تسوية المسائل العالقة قبل اجراء الاستفتاء لتقرير المصير النهائي للمنطقة.
وختم المندوب الدائم بيانه بالقول ان الجهود التي بذلها السودان دبلوماسيا في الفترة الماضية علي أعلي المستويات للمحافظة علي الاجهزة والآليات القائمة في ابيي واستكمالها جاءت لتحقيق هدف وحيد وهو تحقيق السلام واستدامته وصيانته .