السودان وكينيا يتفقان على تشجيع الاستثمار في مجال المعادن النفيسة

الأخبار السياسية
545
0

 

أجرى د. احمد محمد محمد الصادق الكاروري وزير المعادن ودان كازنقو وزير الدولة للمعادن الكيني؛ مباحثات مشتركة بمقر وزارة المعادن امس تناولت قضايا التعدين في البلدين .
وأطلع وزير المعادن د. احمد محمد محمد الصادق الكاروري؛ وزير الدولة بوزارة المعادن الكينية؛ على التجربة السودانية في استخراج واستثمار المعادن؛ إلى جانب التجربة في تقنين وتنظيم التعدين التقليدي .
من جهته؛ أكد وزير الدولة بوزارة المعادن الكينية أن زيارتهم للسودان تأتي في إطار الاستفادة من التجربة السودانية في مجال المعادن؛ خاصة في تنظيم وتقنين التعدين التقليدي؛ لجهة أن وزارته أنشئت حديثا، كاشفا عن أن الفترة المقبلة ستشهد تبادلاً للزيارات بين الجانبين؛ بغرض الوقوف على إمكانيات البلدين في قطاع المعادن والعمل على تطويرها.
من جانبه؛ كشف المدير العام للهيئة العامة للابحاث الجيولوجية د. محمد ابوفاطمة عن توقيع مذكرة تفاهم بين السودان وكينيا؛ تنص على تبادل الخبرات والخبراء وتطوير الرؤية الافريقية في مجال استخراج المعادن والتخريط الجيولوجي .
وأكد ابوفاطمة أن الاتفاقية احتوت على استراتيجية لتطوير الموارد والاستفادة من القاعدة المعلوماتية التى تعمل الدولتان لإبرازها في المسوحات المشتركة؛ لتتحول القارة الافريقية من قارة مصدرة للخام إلى مصنعة، كما تم الاتفاق على فتح المجالات للمستثمرين في البلدين؛ للاستثمار في مجال المعادن النفيسة وإصدار القوانين المنظمة لعملية التجارة بين البلدين؛ خاصة وأنهما عضوان في الاتحاد الأفريقي والكوميسا.