السودان وبيلاروسيا يوقعان عدداً من اتفاقيات التعاون

منسك ( سونا ) – وقع السودان وبيلاروسيا اليوم في العاصمة منسك بحضور السيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن احمد البشير  والرئيس البيلاروسي الكساندر  لوكاشينكو   عدد اً من الاتفاقيات والوثائق لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وشملت الاتفاقيات التي جري توقيعها :

1- اتفاقيات الشراكة العامة حول تنفيذ المشروعات الزراعية في السودان ووقعها عن الجانب السوداني المدير التنفيذي لمجموعة جيا د الصناعية السيد جعفر عبد الرحمن احمد وعن الجانب البيلاروسي مدير شركة اونيبوكس السيد سيرجي ورسولك.

2- اتفاقيتان لتوريد وتجميع صوامع الغلال وقعها عن الجانب السوداني المدير العام للبنك الزراعي السيد صلاح الدين حسن احمد وعن الجانب البيلاروسي مدير شركة ليدسلماش السيد يوري     فاشكيفيتش ومدير شركة سياينير غوبروم السيد سيرجي أوس..

3-مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الصناعة وقعها عن الجانب السوداني المدير العام لمجموعة جياد الصناعية السيد محمد الحسن عبدالله وعن الجانب البيلاروسي وزير الصناعة  السيد باليل انتي تبين..

4-ثلاث اتفاقيات في مجالات منع الازدواج الضريبي والتعاون في المسائل الإدارية المتعلقة بالضرائب والتعاون في مجال الجمارك وقعها عن الجانب السوداني وزير الدولة بالمالية مصطفي يوسف حولي وعن الجانب البيلاروسي رئيس اللجنة الحكومية للجمارك.

5-وفي المجال السياسي وقع الجانبان على اتفاقيات تعلقت الأولي بالإعفاء المتبادل لحملة الجوازات الدبلوماسية والرسمية من تأشيرة الدخول والثانية بتبادل أدوات المصادقة علي اتفاقية الصداقة والتعاون وقعهما عن السودان د. الدردري محمد احمد وزير الخارجية وعن الجانب البيلاروسي وزير الخارجية فلاديمير ميكي.

6-ثلاث اتفاقيات في مجالات التعاون في المسائل المدنية والتجارية والتعاون في المسائل الجنائية وتسليم المجرمين.

ووقع الرئيسان في ختام حفل التوقيع علي البيان الختامي المشترك الذي سيصدر في ختام الزيارة.