السودان والهند يؤكدان تطوير آليات التعاون والتنسيق المشترك

الخرطوم (سونا)          عقد السيد وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين اسماعيل  امس ، لقاءاً إفتراضياً مع وزير الدولة بوزارة الخارجية الهندية السيد في موراليزارن.

  وبحث اللقاء مسار العلاقات بين البلدين الصديقين بجوانبها الاقتصادية والسياسية والثقافية، حيث أعرب الجانبان خلال اللقاء عن تطلعهما لاستغلال الفرص المتاحة لتطوير العلاقات في جوانبها المختلفة لتحقيق المنفعة المتبادلة.

  وتبادل الطرفان خلال اللقاء تنويراً حول التطورات السياسية والإجتماعية في البلدين خلال الفترة الماضية، مؤكدين تبادل الدعم السياسي لتحقيق الإستقرار السياسي في البلدين.

 كما تبادلا وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك، حيث تطابقت الرؤية وتعهد الطرفان بتطوير آليات التعاون والتنسيق وتبادل الدعم في المحافل الدولية.

   وأكد الجانب الهندي دعمه للسودان لتجاوز تحديات الفترة الإنتقالية خاصة التحديات الإقتصادية، وذلك بعد أن تم رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب من قبل الإدارة الأمريكية وقد عبر الجانب الهندي عن إستعداده لتقديم المزيد من الدعم للسودان فى جانب المشاريع التنموية والتدريب والطاقة الشمسية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

   وأعرب الجانبان عن ضرورة مراجعة الإتفاقيات الموقعة وتوقيع المزيد لإستيعاب مجالات التعاون المختلفة.

    وقدم وزير الدولة بالخارجية الهندية في ختام اللقاء الدعوة للسيد الوزير المكلف لزيارة الهند بعد إنتهاء جائحة كورونا لمزيد من التشاور وبحث سبل تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين..