السودان والمملكة المغربية يوقعان اتفاقية تعاون قضائي قانوني

الأخبار السياسية
335
0

 

الخرطوم (سونا) – وقع السودان والمملكة المغربية اتفاقية تعاون قضائي قانوني بمقر وزارة العدل بالخرطوم امس حيث وقع عن السودان مولانا عصام الدين عبد القادر الزين وكيل وزارة العدل وعن المملكة المغربية دكتور عبد الاله لحكيم بناني الكاتب العام بوزارة العدل والحديات بالمغرب .

وحضر مراسم التوقيع مولانا محمد بشارة دوسة وزير العدل وزير العدل والسفير المغربي بالخرطوم وعدد من قيادات وزارتي العدل والخارجية .

وتختص الاتفاقية بالتعاون القضائي والقانوني في المواد المدنية والتجارية والجزائية وقضايا الأسرة والأحوال الشخصية وتصفية التركات وتسليم المدانين ونقل المحكوم عليهم وستدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بعد مرور ثلاثين يوما من التوقيع عليها .

وثمن وزير العدل مولانا محمد بشارة دوسة العلاقات المتميزة بين السودان والمغرب في كافة المجالات مشيرا الى وجود قواسم مشتركة بين البلدين وتبادل الخبرات القانونية منذ فترة طويلة.

وأكد دوسة ان وزارة العدل هي الحاكمة في الإطار القانوني مع الإحتفاظ بالمسافة مع السلطة القضائية مشيرا الى ان القضاء مستقل ولا تدخل في عمله سواء من رئاسة الجمهورية أو السلطة التنفيذية وان وزارة العدل تختص باجراءت ما قبل المحاكمة وأشاد عبد الإله بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين مؤكدا ان السودان يتصدر قائمة الدول التي لها تعاون مع المملكة المغربية منذ أمد طويل .

وقال أنه استفاد م الزيارة وتمكن من الإطلاع عن قرب على التجربة السودانية في المجال العدلي والقضائي والدستوري .