السودان والمملكة المتحدة يختتمان الحوار الاستراتيجي

الأخبار السياسية
303
0

 

الخرطوم  (سونا) – أختتم اليوم بوزارة الخارجية الحوار الاسترتيجي بين السودان والمملكة المتحدة وقد تراس السفير عبدالغني النعيم الجانب السوداني فيما تراس السفير نيل ويقن الجانب البريطاني .
واصدرا البيان المشترك حول الحوار الاستراتيجي بين السودان وبريطانيا .
واشار البيان الي ان الحوار غطي المسائل الثقافية والسلام وحقوق الانسان والتنمية والتجارة والاستثمار والهجرة والدفاع ومحاربة الارهاب والتطرف العنيف بالاضافة للموضوعات الاقليمية .
ورحب الطرفان بالخطوات التي اتخذها كل طرف من الاجتماع السابق الذي عقد في لندن واتفقا علي مواصلة العمل المشترك الاشهر القادمة ، كما ناقش البيان التطورات السياسية والسلام في دارفور و المنطقتين كما رحبت بريطانيا بالتوجيهات الصادرة من مفوضية العون الانساني حيال تحسين وصول المساعدات الانسانية لدارفور والمنطقتين .
ووافق الطرفان في البيان علي الاستمرار في المباحثات حول موضوع الاتجار بالبشر كما اكد الطرفان التزامهما في العمل علي التعاون في مجال التعليم والتبادل الثقافي وناقش الطرفان التطورات الاخيرة في كل من جنوب السودان وليبيا ووافقا علي الاستمرار في الحوار المفتوح حول الاوضاع فيها .
وعبر الطرفان عن قلقهما العميق تجاه التطورات الجارية في جنوب السودان واتفقا علي اهمية توفير العون الانساني للمحتاجين في جنوب السودان كما رحبت المملكة المتحدة بقرار السودان فتح مسار اغاثي ثاني لجنوب السودان وانها ستدعم جهود السودان قي استضافة اللاجئين من دولة الجنوب كما وافق الطرفان بالعمل علي محاربة الارهاب والتطرف العنيف واوضح البيان ان الطرفان اتفقا علي استمرار التعاون وعلي عقد اجتماع الحوار الاستراتيجي القادم في لندن خلال ستة أشهر