السودان: نحتاج ٨ مليارات دولار مساعدات خارجية

المصري اليوم – قال رئيس الوزراء السودانى، عبدالله حمدوك، إن بلاده فى حاجة إلى مساعدات خارجية بقيمة ٨ مليارات دولار خلال العامين المقبلين، لتغطية الواردات وإعادة بناء الاقتصاد، فضلا عن حاجتها إلى ١ أو ٢ مليار دولار فى شكل ودائع لوقف تدهور العملة الوطنية، وأشار إلى بدء محادثات مع صندوق النقد الدولى لإعادة هيكلة الديون.
وكشف حمدوك، فى تصريحات للتليفزيون السودانى، مساء أمس الأول، عن بدء اتصالات مع الإدارة الأمريكية من أجل رفع اسم بلاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وهو القرار الذى أصدرته أمريكا عام ١٩٩٣ بسبب استضافة الخرطوم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.
كان وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية، ديفيد هيل، أعلن، فى ٨ أغسطس الجارى، رهن بلاده اتخاذ خطوات رفع السودان من القائمة، بوجود حكومة مدنية.
وحول تشكيل الحكومة، قال «حمدوك» إن اختيار الوزراء سيتم وفق المعايير التى وضعتها قوى «إعلان الحرية والتغيير»، موضحا أنه اتفق معها على برنامج لمدة ٣ سنوات، يتسم بالمرونة والتعديل وليس الثبات، مشيرا إلى أن الاقتصاد فى عهد النظام السابق كان اقتصاد حرب، لذلك هناك أولوية لإيقاف الحرب وتحقيق سلام دائم.
وبالنسبة لأولويات المرحلة، شدد على ضرورة تشكيل «مفوضية السلام» وحل الأزمة الاقتصادية، مضيفا أن هناك أزمة ثقة فى القطاع المصرفى، مشيرا إلى أنه ليس لديه توجهات برفع الدعم أو التوجه إلى الخصخصة، وأكد أن الاقتصاد السودانى يفهمه خبراء بلاده، وتابع: «نستطيع أن نصل لوصفة لمعالجة قضايانا الاقتصادية، ونجبر البنك الدولى وصندوق النقد على فهم ذلك».
وعن السياسة الخارجية فى الفترة الانتقالية، قال إنها ستكون متزنة من خلال خلق تعاون إقليمى يخرج بالسودان من العزلة السياسية والاقتصادية.
وأضاف حمدوك، فى تصريحات لوكالة «رويترز»، بأنه تم الاتصال مع الجهات المانحة وبعض الأطراف فى البنك الدولى وصندوق النقد الدولى وبنك التنمية الإفريقى لتسديد فوائد الديون وجدولتها والحصول على المنح والقروض، مشيرا إلى أن حجم الديون وصل إلى نحو ٥٦ مليار دولار، وتابع: «المهمة التى أوكلت إلى صعبة وعظيمة، لكنى سأعمل مع الشعب للعبور بالبلاد إلى بر الأمان»..