الري: خطة طموحة (2030) لتحقيق أهداف إدارة موارد المياه بالسودان

الخرطوم  (سونا) – خاطب وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس الإجتماعات الخاصة بتنفيذ أهداف وغايات خطة 2030 المتعلقة بالمياه، والتي إنعقدت مساء امس  الخميس  بقاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك برئاسة رئيس الدورة (75) للجمعية.

وقال وزير الري في خطاب السودان الذي القاه عبر كلمة مسجلة، إن هناك تحديات تواجه السودان في تحقيق اهداف وغايات ٢٠٣٠ فى ما يخص إدارة موارد مياه الشرب والصرف الصحي والري، مؤكداً أن الحكومة الانتقالية فى السودان وضعت خطط للعشرة سنوات المقبلة للنهوض بالقطاع وسد الفجوات إلى برامج للتنمية الشاملة، تتضمن  الخدمات الأساسية وبناء الثقة بين المجتمعات والحكومة.

 وقال عباس إن السودان فى حاجة  إلى التعاون و شراكات خارجية مع القطاع الخاص الوطني والى العمل مع الأوساط الأكاديمية بطريقة اكثر فاعلية لتعزيز البحوث العلمية، وتقوية المؤسسات الحكومية، وذلك لضمان التخطيط والتطبيق المستدام لعمليات إدارة الموارد المائية ومياه الشرب والصرف الصحي، بجانب أهمية الإستثمار، الذى يمكن السودان من  اقامة بنية تحتية.

وقبيل الإجتماع رفيع المستوى، أصدرت 160 دولة بيانا مشتركا، أعربت فيه عن إلتزامها القوى بالهدف السادس من أهـداف التنمية المستدامة. ويسلط البيان الضوء على التحديات الماثلة أمام العالم: من الإفتقار للرؤية في الإجراءات الدولية، إلى ندرة المياه بسبب زيادة الطلب وتغيّر المناخ إلى التمويل غير الكافي

وخاطب الإجتماع رئيس الجمعية العامة، فولكان بوزكير، وهنرييتا فور، المديرة التنفيذية لليونيسف، وعدد من وزراء المياه.