الرئيس النيجيري يطلق خارطة طريق اقتصادية جديدة

الاخبار العالمية
377
0
ابوجا12-4-2017م ا(بانا) – أطلق الرئيس النيجيري محمدو بوهاري اليوم خطة التعافي الاقتصادي والنمو التي تهدف إلى استعادة البلاد لوضعها الاقتصادي، إثر الركود الذي غاصت فيه.
وجرت مراسم إطلاق الخطة بحضور أعضاء في الحكومة، إلى جانب مسؤولين رفيعي المستوى، بينهم الرئيس الوطني للحزب الحاكم جون أوديجي أوييغون، ورئيس مجلس الشيوخ بوكولا ساراكي، ورئيس مجلس النواب ياكوبو دوغارا، ورئيس منتدى حكام ولايات نيجيريا حاكم ولاية زامفارا عبدالعزيز ياري.
وصرح بوهاري أن حكومته وجدت لدى استلامها السلطة عدة تحديات، مشيرا إلى أن حملته الانتخابية ركزت على الوضع الصعب الذي واجهته نيجيريا وضرورة إحداث تغييرات إيجابية.
وأوضح الرئيس أن حكومته ملتزمة بالتصدي للمجالات الرئيسية الثلاثة التي التزم بها أثناء حملته الدعائية، والمتمثلة في مكافحة الفساد، ووضع حد لانعدام الأمن، وتحقيق النمو الاقتصادي.
ولاحظ أن “الأمن في الشمال الشرقي وباقي أنحاء نيجيريا أصبح الآن أفضل مما كان عليه وتقوم أجهزة تنفيذ القانون بالنظر في العديد من حالات الفساد. وأؤكد لجميع النيجيريين أننا نتصدى لتحدياتنا الاقتصادية بنفس الكيفية التي نكافح فيها انعدام الأمن والفساد”.
وأكد أن خطة التعافي الاقتصادي والنمو تركز على الزراعة، سعيا لتحقيق الأمن الغذائي، وكذلك على الطاقة والتصنيع والاستثمار الاجتماعي.
واعتبر أن الأمر يتعلق بخطة طموحة تهدف إلى تحقيق معدل نمو اقتصادي بنسبة 7 في المائة بحلول العام2020 ، مشيرا إلى أن الهدف لا يقتصر على إخراج البلاد من حالة الركود فحسب، وإنما بوضعها على سكة النمو، بعيدا عن كونها دولة تعتمد على الواردات
وقال “يجب علينا إنتاج ما نحتاج إليه”.
وأضاف الرئيس بوهاري أن الخطة تحدد بوضوح ما تلتزم الحكومة بالقيام به، من خلال تهيئة مناخ ملائم لازدهار الشركات.
ودعا بوهاري حكام الولايات إلى استلهام أفكار من الخطة وصياغة خطط خاصة بهم لضمان نمو حقيقي.
وكان وزير الميزانية والتخطيط الوطني أودو أودوما قد أشار في وقت سابق إلى أن بوهاري التزم منذ حملته الانتخابية بإحداث تغيير في نيجيريا، موضحا أن خطة التعافي الاقتصادي والنمو تأتي تجسيدا لوعوده بإحياء نيجيريا.
وأوضح أن عدة مبادرات في الخطة مضمنة في مقترحات ميزانية 2017 التي أحيلت خلال ديسمبر الماضي إلى الجمعية الوطنية للمصادقة عليها.
وقال “تتمثل أهداف الخطة في تحقيق النمو والاستثمار في شعبنا وبناء اقتصاد منافس على مستوى العالم”.
وأضاف الوزير أن الرئيس بوهاري وافق كذلك على إنشاء وحدة على مستوى الرئاسة لمتابعة تطبيق هذه الخطة.