الرئيس المصري يعلن “الطوارئ” لمدة 3 أشهر

الاخبار العالمية
315
0

أعلن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، حالة الطوارئ لمدة 3 شهور لحماية بلاده ومنع المساس بمقدّراتها، كما أعلن خلال خطاب وجّهه للشعب المصري مساء الأحد، عن تشكيل المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب والتطرف بصلاحيات كاملة.

وكان السيسي قد قرر الدفع بعناصر من القوات المسلحة بشكل فوري لمعاونة الشرطة في تأمين المنشآت الحيوية بالمحافظات، على خلفية هجومين استهدفا كنيستين في مدينتي الإسكندرية وطنطا وأوقعا 38 قتيلاً على الأقل و118 مصاباً.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية الذي ينشط موالون له في محافظة شمال سيناء، قد أعلن في وقت سابق مسؤوليته عن الهجومين.

وجاء في بيان للرئاسة المصرية “قرر الرئيس السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة الدفع بعناصر من وحدات التأمين الخاصة بالقوات المسلحة بشكل فوري لمعاونة الشرطة المدنية في تأمين المنشآت الحيوية والهامة بكافة محافظات الجمهورية”.

ووقع الانفجار الأول داخل كنيسة مار جرجس في طنطا في الصباح بينما وقع الانفجار الآخر أمام الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية التي تطل على البحر المتوسط ظهراً بينما كان البابا تواضروس بابا الأقباط الأرثوذكس يقود الصلوات داخلها طبقاً لبيان لوزارة الداخلية.

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن الانفجار الذي وقع في طنطا أوقع 27 قتيلاً و78 مصاباً بينما أوقع انفجار الإسكندرية 17 قتيلاً و48 مصاباً، وأعلنت مصر الحداد ثلاثة أيام.