الرئيس البيلاروسي : انا على استعداد للوصول إلى الخرطوم كل عام

الأخبار السياسية
453
0

 

اكد السودان وجمهورية بيلاروسيا حرصهما على تعزيز التعاون المشترك بينهما في كافة المجالات كما اكدا أن هناك ارادة وعزيمة قوية سياسية للعمل المشترك وجعل العلاقة استراتيجية بينهما لتحقيق المصالح والاهداف المرجوة.
وقال المشير عمر البشير رئيس الجمهورية خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع نظيره البيلاروسي في ختام المباحثات التي جرت بين الجانبين امس إن زيارة الرئيس إلكسندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروسيا الى السودان تاريخية وحققت نقلة ودفعة قوية في علاقات البلدين كما انها اكدت رغبة وحماس بيلاروسيا للتعاون مع السودان دون سقوفات، لافتا الى التنسيق المشترك بين البلدين في كافة المجالات والقضايا ذات الاهتمام المشترك ، وقال البشير إنه تم الاتفاق على عقد لقاءات سنوية على مستوى الرئيسين في البلدين لمتابعة ما تم الاتفاق عليه
ولفت الى آفاق التعاون الاقتصادي المشترك نظرا للإمكانيات التي يذخر بها البلدان، مشيرا الى أن الفترة القادمة ستشهد مزيدا من توقيع الاتفاقيات والزيارات المتبادلة بين الجانبين، مشيرا الى سعي السودان لإقامة مناطق حرة وصناعية.
من جانبه قال الرئيس إلكسندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروسيا ” أنا على استعداد للوصول الى الخرطوم كل عام ، ويجب علينا تحديد خارطة طريق لكي نحقق ما نصبو اليه، كما يجب علينا عقد اجتماعات دورية مشتركة لمتابعة ما اتفقنا عليه لتحقيق المصالح المشتركة وفق خطة محددة”.
واعلن رئيس جمهورية بيلاروسيا أن الفترة القادمة ستشهد تطورا كبيرا في علاقات البلدين في كافة المجالات. وزاد قائلا” سنجني ثمارا كثيرة للجانبين”، داعيا الى اهمية تقوية التعاون في المجال الاقتصادي والعمل على انشاء مناطق صناعية مشتركة.
وقال إلكسندر ، “إن العلاقات بين البلدين شهدت تطوراً ملحوظاً في الفترة السابقة”، مشيراً إلى التعاون المشترك في عدد من المجالات، كاشفا عن مساعٍ حقيقية لإقامة علاقات استراتيجية مع السودان تشمل الجوانب الإنسانية التي تضم التعليم، إلى جانب مساعدته في المحاور العالمية والإقليمية من غير استثناء. وأضاف ” سيتم اختيار الأشياء الكفيلة بتعضيد التعاون بين السودان وروسيا البيضاء”.
وتعهد أن تتطور العلاقات إلى الأفضل في ظرف عامين أو ثلاثة “سنشهد فيها ثمار اللقاءات المشتركة بين الجانبين”.