الدرديري يلتقي ببروكسل ممثلة الاتحاد الاوربي

بروكسل في 24-11-2018(سونا)-   استقبلت السيدة فيديريكا موغريني ،الممثلة العليا للشئون الخارجية و السياسة الأمنية بالاتحاد الأوربي، د. الدرديري محمد احمد وزير الخارجية بحضور السيد كون فارفاك مسؤول العمل الخارجي والسيد هانز استرسبول مسؤول ملف الهجرة في القرن الافريقي وبحضور كل من د. مطرف صديق سفير السودان بالاتحاد الاوربي والسفير عبد الغني النعيم والسفير خالد موسى مدير الادارة الاوربية والسفير عثمان حسين نائب السفير ببروكسل.

وتناول اللقاء علاقات السودان بالاتحاد الاوربي في ظل التطورات التي تشهدها المنطقة كما اشادت السيدة موغيريني بدور السودان في استقرار الاقليم وحل النزاع في جنوب السودان وتقريب شقة الخلاف بين الفرقاء في افريقيا الوسطى وجهود السودان في مكافحة الهجرة غير الشرعية ومكافحة شبكات تهريب البشر والاستقرار في ليبيا.

من جانبه اكد د. الدرديري بان السودان يستقبل مزيدا من اللاجئين من دول الجوار خاصة من جنوب السودان وأن اعدادهم تقارب  المليونين وانه برغم المساعدات التي تقدم من الاتحاد الاوربي فانها دون احتياجات المجتمعات المستضيفة والسلطات المحلية  في المجالات الصحية والتعليمية.

وطلب السيد وزير الخارجية من السيدة موغريني ان يحظى السودان بجهود الاتحاد الاوربي لتخفيف الديون على السودان ،كما قدم الدعوة للسيدة موغريني لحضور اجتماع الجوار الليبي بالخرطوم  ، حيث  وعدت السيدة موغريني ببحث هذه الموضوعات مع اجهزتها المعنية وان الاتحاد الاوربي يدعم اجتماع الخرطوم وستكون له مشاركة فاعلة فيه.

من جهة اخرى التقى د. الدرديري محمد احمد بالسيد كريستوف بيليارد نائب السيدة موغريبي للشئون السياسية وتباحث معه حول الاوضاع بالسودان والتطورات السياسية والاقتصادية والاوضاع بجنوب السودان ودور السودان الفاعل في استقرار الاقليم.

كما تناول وزير الخارجية والوفد المرافق له مع السيدة مونيك  باريات مسؤولة المساعدات بالاتحاد الاوربي، الاوضاع الانسانية واوضاع النازحين  و اللاجئين في السودان خاصة من دولة الجنوب. وقدم شكر حكومة السودان للدعم المقدم من الاتحاد الأوربي وضرورة مضاعفة  هذا الدعم  حيث عبرت السيدة دومنيك عن تقديرها لدور السودان ،مبينة انهم  رصدوا مبلغ عشرين مليون يورو كدعم انساني اضافي.