الخرطوم والدوحة تعززان تعاونهما العسكري

بقلم: بليغ حسب الله       أعلن وزير الدفاع السوداني الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين أن وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري اللواء الركن حمد بن علي العطية، سيزور السودان خلال العام الحالي لمزيد من الدعم وتوثيق العلاقات في المجال العسكري، وكشف عن وصول الغاز القطري للبلاد ابتداءً من العام 2015.

وأنهى حسين زيارة رسمية للدوحة امتدت لعدة أيام وعاد للخرطوم، وقال وزير الدفاع إنه تم خلال الزيارة توقيع اتفاق بين البلدين في مجال التعاون العسكري غطى جميع مجالات التعاون من تدريب وتأهيل وتبادل خبرات وتدريب مشترك ومشاريع استثمارية مشتركة وتبادل الزيارات وتشجيع التعاون بين القوات المسلحة في البلدين.

وأضاف ان الاتفاق يشمل تبادل الدراسات العسكرية على مستوى المعاهد وتبادل الخبرات في المجال اللوجستي والصناعي بما فيها الإعارة والإنتداب لأفراد القوات المسلحة والخبراء، بجانب التعاون الطبي العسكري.

ويأتي ذلك عقب توقيع السودان وقطر، الأحد الماضي، على مذكرة تعاون في المجالات العسكرية، إثر مباحثات لوزير الدفاع السوداني مع أمير قطر الشيح تميم بن حمد آل ثاني ركزت على العلاقات الثنائية.

ووصف الوزير في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم الزيارة بأنها ناحجة وحققت أهدافها، لافتا إلى أنه نقل رسالة من الرئيس عمر البشير إلى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وزاد “الزيارة مهمة ووجدنا تعاونا وترحيبا حارا وشديداً من القطريين على التعاون مع السودان في كل المجالات”.

ونوه الى دور قطر تجاه السلام في دارفور، قائلاً “إن ملف التفاوض سيظل في الدوحة ولن ينقل الى أي دولة أخرى.. منبر الدوحة هو المعترف به”.

ولفت إلى أن أمير قطر جدد موقف قطر الثابت والداعم للسودان اقتصاديا وفي كافة الجوانب حيث تم اطلاعه على التطورات الاقتصادية التي يشهدها السودان.

وأكد حسين أنه بحث مع أمير قطر أيضا القضايا الدولية التي تهم المنطقة مشيرا إلى تطابق رؤى البلدين حولها، وأعلن أن العام القادم سيشهد وصول الغاز القطري الى السودان.