الخرطوم واديس تدعوان الي الوقف الفوري للعدائيات و الي فتح الممرات الآمنة للعون الانساني بجنوب السودان

الأخبار السياسية
326
0

 

اديس ابابا ( موفد سونا)- دعت اثيوبيا و السودان الغرماء في جنوب السودان الي الوقف الفوري للعدائيات بينهما و الى نبذ العنف كوسيلة لحل الخلافات في بلادهم.
و اشار بيان مشترك عقب جولة من المباحثات بين الرئيس عمر البشير و رئيس الوزراء الاثيوبي هايلي مريام ديسالين الي ان الدولتين و تاسيسا علي روح القمة غير العادية التي عقدت في ابريل الماضي و اجتماع رؤساء دول الايقاد تدعوان ” كل الاطراف” في دولة جنوب السودان الي الايقاف الفوري للعدائيات و الي نبذ العنف كوسيلة لحل الخلاف في البلاد.
و قال البيان المشترك ان السودان و اثيوبيا تدعوان المعنيين في جنوب السودان الي التنفيذ الكامل لاتفاق السلام و الي الالتحاق بالحوار الوطني.
و عبر البيان عن قلق السودان و اثيوبيا العميق تجاه الاوضاع الانسانية المتدهورة في جنوب السودان و يدعوان الي تمكين الوصول لكل ممرات العون الانساني دون شروط مسبقة حتي يتم الوصول الي المواطنين المتاثرين في البلاد
و عبر البيان عن قلق الدولتين تجاه الازمة الانسانية الحادة في القرن الافريقي و تدعوان الي بذل جهود قومية و اقليمية و دولية متسقة لاجل توفير الدعم الانساني الازم و العاجل للمتاثرين.