الخرطوم تستضيف ملتقى عربيا لمكافحة التزوير والتزييف والجريمة الالكترونية

الأخبار السياسية
385
0

 

دعا والي ولاية الخرطوم فريق أول مهندس ركن عبد الرحيم محمد حسين الخبراء العرب المشاركين في ملتقى الخرطوم لمكافحة التزوير والتزييف والجريمة الالكترونية الذي بدأ أعماله امس بنادي الشرطة ببري إلى إيجاد حلول لهذه المشكلة التي تؤرق كل العالم وأضاف “كلما تطور الناس فإن الجريمة في تطور مستمر ولابد من اتخاذ الآليات اللازمة لمطاردة الجريمة الالكترونية”.
وقال الوالي إن السودان عريق في استجلاب المطابع ذات السرية العالية وذلك منذ (65) عاماً والآن أصبح يمتلك أحدث معمل جنائي تم تجديده وافتتاحه مؤخراً وتزويده بأحدث الأجهزة والمعدات كما أن الشرطة السودانية لها إدارة متخصصة نالت كوادرها درجات علمية وتلقت دورات تدريبية متقدمة خارجياً وداخلياً. وطالب الوالي بضرورة التعاون المشترك بين دول المنطقة لمحاربة هذه الآفة .
الأستاذ أسامة حسونة وزير التنمية البشرية والعمل بالولاية تقدم بوافر الشكر والتقدير للشيخة د. نوال الصباح رئيس المعهد العربي لمكافحة التزوير والتزييف على تبنى قيام هذا الملتقى في الخرطوم ودعوة كبار المختصين في مصر والأردن وفلسطين واليمن للمشاركة وعرض تجاربهم وخبراتهم أمام سلطات الخرطوم، مشيراً إلى المجهودات المبذولة من الشرطة السودانية والأجهزة الامنية في مطاردة الجريمة وتتبع مراحل تطورها بعد أن صارت تستخدم التقانة المتطورة .
المهندس صلاح محمد علي المدير العام لشركة السودان لمطابع العملة تحدث عن التطور الذي حدث لطباعة العملة في السودان بداية من العام 1992م وأصبحت الآن الشركة الثالثة على مستوى العالم تمتلك تقانة وأجهزة آمنة لطباعة العملة وكافة المستندات المهمة وهي تحقق أعلى درجات التأمينية وذلك بفضل وجود كادر مؤهل ومواكب للتطورات التقنية.
وأضاف أن السودان واحد من (4) دول عربية تمتلك مطابع للعملة وواحد من (8) دول إفريقية تمتلك ذلك، معلناً استعدادهم للتعاون مع كافة المؤسسات لتقديم حلول لمشاكل التزييف التي تعاني منها المؤسسات.
على الخشاب وزير العدل السابق بدولة فلسطين عبر عن تجاربه كقانوني ساند السودان ضد قرار محكمة العدل ووقف مع الوفد السوداني للحيلولة دون فرض عقوبات عليه من لجنة حقوق الإنسان وعبر عن أمنياته أن يعود السودان قوياً ووطناً لجميع السودانيين بمختلف انتماءاتهم ومعتقداتهم كما كان في السابق .
الشيخه د. نوال الصباح رئيس المعهد العربي لمكافحة التزوير والتزييف والجريمة الالكترونية تناولت الأضرار الاقتصادية الكبيرة التي تحدث للدول جراء الجرائم التي يتخصص فيها معهدها، مشيرة إلى أنها تسعى من الخرطوم إلى حلف عربي متضامن لمواجهة الجريمة الالكترونية المنظمة التي أصبحت لها منظمات تمارس جريمتها بدقة متناهية. ومضت الشيخة الصباح تقول “شعارنا هو السرعة القصوى والآمنة التي لا تسمح بالأخطاء أو الوقوع في أفخاخ هؤلاء المزورين”.
ويناقش الملتقى عدداً من أوراق العمل وهي ورقة (الجريمة الالكترونية) ويقدمها د. سلامة الجوهري رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان المصري وورقة (الإسناد المادي والمعنوي في الجرائم الالكترونية) تقديم العميد زياد العدوان مدير القضاء العسكري بالجيش الأردني بجانب أوراق أخرى يقدمها مختصون من الدول المشاركة في الملتقى .