الخبير المستقل يُرحِّب بقرار وقف النار بمناطق الصراعات

الأخبار السياسية
318
0

الخرطوم (SMC)      رحَّب الخبير المستقل لأوضاع حقوق الإنسان في السودان، أريستيد نوننسي، بقرار الحكومة السودانية، المتعلِّق بتمديد وقف إطلاق النار في المناطق المتأثرة بالصراع في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان، مُعلناً زيارة أخرى مايو المقبل تشمل المنطقتين.

وامتدح نوننسي، خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الأمم المتحدة بالخرطوم، الإصلاحات التي اتخذتها الحكومة لضمان فصل السلطات بين وزارة العدل ومكتب النائب العام، مؤكداً فعالية الخطوة في تعزيز سيادة القانون والأداء الفعال للسلطة القضائية.

وأكد أن الأوضاع في دارفور لاتزال مستقرة، مشيراً إلى جهود الحكومات الولائية والإدارات الأهلية والزعماء التقليديين، في الحد من بعض الظواهر السالبة، التي تؤثر في استدامة السلم الاجتماعي.

ونبَّه نوننسي إلى اتفاقهم مع المدعي الخاص بجرائم دارفور بضرورة الالتزام بمكافحة الإفلات من العقاب، داعياً الحكومة للاستفادة من القرار الأممي رقم 2633، الذي دعا فيه المجتمع الدولي إلى مواصلة تقديم الدعم والمساعدات الفنية للسودان في مجال حقوق الإنسان.

وشدَّد على مركزية حقوق الإنسان وسيادة حكم القانون في تحقيق السلام والاستقرار بالسودان، معلناً زيارة أخرى في مايو القادم لتشمل النيل الأزرق وجنوب كردفان.