الحياة اللندنية :أميركا تطالب بإدراج وزراء من جنوب السودان على لائحة العقوبات الدولية

طالبت الولايات المتحدة مجلس الأمن إضافة ستة مسؤولين من جنوب السودان، أحدهم وزير الدفاع كول مانيانغ جوك إلى اللائحة السوداء للعقوبات، بسبب دورهم في تأجيج الحرب ومنع وصول المساعدات الانسانية. كما دعا مشروع القرار الى تمديد العقوبات المفروضة على جنوب السودان سنة أخرى.

وأوضحت أن «مانيانغ جوك متهم بانتهاك وقف النار الذي وقعته الحكومة العام الماضي، وقيادة هجمات على بلدة باغاك الشمالية الشرقية التي استيعدت من المتمردين عام 2017. أما وزير شؤون مجلس الوزراء مارتن ايليا لومورو فهدد صحافيين وعرقل وصول مساعدات إنسانية، وعمل بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان.

وبين المستهدفين أيضاً وزير الإعلام مايكل ماكوي الذي «خطط لهجوم على مجمع للأمم المتحدة في بور عام 2014، واشراف على حملات لقمع الصحافة».

كما يواجه قائد الجيش السابق بول مالونغ احتمال فرض عقوبات عليه لاصداره اوامر بمهاجمة مدنيين ومدارس ومستشفيات، إضافة إلى رئيس الاركان مالك روبين بسبب إشرافه على هجمات عام 2015.

وضمت لائحة الأمم المتحدة السوداء للعقوبات سابقاً اسماء ستة لجنرالات في الجيش وقادة من المتمردين. وقال سفير جنوب السودان لدى إثيوبيا والاتحاد الأفريقي جيمس مورغان إن «العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على حكومته تشجع المتمردين على التوقف عن محادثات السلام، وهي أخرت مع الحظر المفروض على الأسلحة، تحقيق تقدم في عملية السلام».