الجيش :تعليمات بفض الاعتصام من أمام القيادة العامة

أعلن الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة اللواء أحمد خليفة الشامي أن فض الاعتصام تم بواسطة الأجهزة الأمنية وتم إخراج المعتصمين من أمام مقر الجيش .

وقال إن لديهم معلومات عن وجود مجموعات مندسة وسط المتظاهرين قامت بإطلاق النار علي المتظاهرين .

وأكد في حديث اليوم لقناة الحدث أن التعليمات صدرت بفض الاعتصام وفق القانون مؤكدا أن التظاهرات قد تقود البلاد الي وضع خطير .

وأضاف الشامي انهم يعملون علي فض الاعتصامات المتفرقة قرب مقر القيادة العامة مشددا علي تعاملهم بروح المسؤولية مع المتظاهرين وقال إن التظاهرات دوافعها معروفة وباتت تشكل خطرا علي البلاد وأنهم لن يسمحوا بمزيد من التظاهرات وسيتم التعامل معها وفق القانون .

وأكد الناطق الرسمي باسم الجيش ​ أن “الاتفاق على المسائل السياسية ليس من اختصاصهم “، مشيراً إلى انهم ملتزمون بحماية المتظاهرين وفقا للدستور”.
و لفت إلى أن “​الدستور​ ينظم العملية السياسية وعملية تداول السلطة”، موضحاً أن “هناك أسباب معروفة قادت للاحتجاجات”.

وتصدت قوات من ​الجيش ​، فجر اليوم الثلاثاء، لمحاولات فض اعتصام لآلاف المتظاهرين السودانيين الذين احتشدوا بالقرب من مقرّ قيادة الجيش في ​الخرطوم​، عبر إطلاق قنابل ​الغاز​ والرصاص الحي.
وتستمر التظاهرات قرب مقر الجيش منذ يوم السبت حيث ترفع شعارات مناهضة للحكومة.
ويشهد السودان حركة احتجاجية منذ 19 ديسمبر الماضي إذ يتهم المتظاهرون ​الحكومة​ بسوء إدارة ​اقتصاد​ البلاد ما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء في ظل نقص في ​الوقود​ والعملات الأجنبية.