الجزائر: تراجع الاحتياطيات الأجنبية

تراجعت احتياطيات الجزائر من العملات الأجنبية إلى 88.61 مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري، مقابل 106.03 مليار دولار، في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأظهرت أرقام بنك الجزائر المركزي، التي نشرتها وكالة الأنباء الرسمية يوم الأحد، تراجع احتياطات الجزائر إلى 97.33 مليار دولار في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، ثم إلى 88.61 مليار دولار في نهاية يونـيو/حـزيران الماضـي.

وعزا البنك هذا الانخفاض إلى السحب من الاحتياطيات، وكذلك بدرجة أقل إلى تراجع قيمة الدولار أمام اليورو (حوالي 790 مليون دولار) خلال الفترد المعنية.

وبلغت احتياطات الجزائر من النقد الأجنبي ذروتها عام 2014 حين تخطت 194 مليار دولار.

ووفق البيانات الجديدة للبنك المركزي الجزائري، فقد تقلصت احتياطيات النقد الأجنبي الجزائرية بأكثر من 106 مليار دولار في غضون 4 سنوات.

ويرجع خبراء جزائريون تهاوي مدخرات البلاد من النقد الأجنبي بهذه السرعة إلى مستوى الواردات المرتفع الذي يتخطى الصادرات بـ40 مليار دولار سنويا على الأقل.

وتضمنت إجراءات الحكومة الجزائرية إخضاع الواردات للتراخيص المسبقة من السلطات، أعقبتها قائمة بـ877 منتجا ممنوعة من دخول البلاد.

وتعتزم الحكومة رفع الحظر عن قائمة الممنوعات من الاستيراد في الأسابيع المقبلة مع فرض رسوم عليها ما بين 30 إلى 200 في المئة.