الجامعة العربية: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيؤثر على دعم السلام بالشرق الأوسط

الاخبار العالمية
399
0

القاهره ( اخبار العالم)      قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، إن تبعات الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي، سيؤثر سلبا على إيجاد تكتل دولي داعم لعملية السلام بالشرق الأوسط، في مواجهة جمود الولايات المتحدة الأمريكية .
وتوقع العربي -في تصريحات صحفية أدلى بها عقب استقباله المبعوث النرويجي لعملية السلام للشرق الأوسط “تور فنيسلاد”- “استمرار حالة الجمود الأمريكي والرفض الإسرائيلي لأي تحرك تجاه عملية السلام في الشرق الأوسط”.
وأضاف: “لا توجد وسيلة للتغلب على مثل هذه العراقيل إلا بوجود تكتل دولي للدفع باتجاه السلام، وهو للأسف لن يحدث في ظل تبعات الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي”.
ودعا العربي إلى “ضرورة أن تكون المفاوضات بين الدولتين الفلسطينية والاسرائيلية تحت اشراف دولي سواء من قبل مجلس الأمن أو مجموعة من الدول، كما حدث من قبل في مفاوضات الانسحاب الإسرائيلي من طابا (شرقي مصر عام 1989)، وفق وثيقة وقعت عليها مصر وإسرائيل، تحت إشراف الولايات المتحدة الأمريكية كشاهد على تلك الوثيقة”.
وتابع: “بدون وجود إشراف دولي كشاهد على المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، فإن إسرائيل لديها القدرة على الاستمرار في تلك المفاوضات لعقود طويلة وهي قادرة على ذلك” .
وأوضح الأمين العام أنه “أبلغ المبعوث النرويجي أن ما تريده الجامعة العربية هو تنفيذ القرارات الدولية وليس مجرد كلام”، معتبرًا أن مجرد الحديث (دون خطوات عملية) عن بدء مفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي هو حديث “محكوم عليه بالفشل”.