الجامعة العربية ترحب بإعلان البشير عام2019 للسلام

القاهرة 4-3-2019(سونا)-أكد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين في قرار أصدره اليوم الترحيب بإعلان فخامة الرئيس عمر حسن أحمد البشير عام ٢٠١٩ عاما للسلام والاستقرار في السودان، كما رحب بجهود الحكومة السودانية لتعزيز السلام والأمن والاستقرار في البلاد انطلاقا من مخرجات مبادرة الحوار الوطنى.

وأكد القرار على التضامن الكامل مع السودان للحفاظ على سيادته واستقلاله ووحدة أراضيه ورفض التدخل في شؤونه الداخلية.

ودعا القرار حملة السلاح للانضمام لمسيرة السلام والحوار الوطني انطلاقا من وثيقة الدوحة لسلام دارفور، كما أشاد بجهود السودان في تحقيق السلام بدولتى جنوب السودان وإفريقيا الوسطى.

دعا القرار الولايات المتحدة لرفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الزراعية للإرهاب، مشيدا بالجهود التي يبذلها البرلمان العربي في ذات الاتجاه.

من جهة أخرى طلب القرار من الدول الأعضاء وصناديق التمويل العربية التعاون مع السودان لدعم جهود إعفائه من ديونه الخارجية، كما دعا إلى تسريع وتيرة التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر عربي لدعم جهود التنمية والإعمار في السودان.

وثمن القرار جهود السودان لمكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر واستضافته لأعداد كبيرة من اللاجئين من دول الجوار.

ودعا القرار إلى مباشرة تنفيذ مبادرة فخامة الرئيس عمر حسن أحمد البشير للأمن الغذائى العربي ووضع الخطط المفضية لذلك عبر الآلية التنفيذية التي أقرتها قمة عمان العربية عام  2017م.

وصرح السفير عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان لدى جمهورية مصر العربية ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية أن القرار سيرفع لاجتماع وزراء الخارجية العرب يوم الأربعاء السادس من مارس لاعتماده.