الثقافة والإعلام بالنيل الازرق يشهد إحتفالية عيد الحصاد

الأقتصاد
296
0

الدمازين (سونا)       شهد المهندس عبدالمنعم محمد أبو القاسم وزير الثقافة والاعلام بولاية النيل الأزرق يرافقه المك الفاتح يوسف حسن عدلان ناظر عموم قبائل النيل الازرق ولفيف من قيادات الإدارة الأهلية والتنفيذيين والتشريعيين وقادة العمل السياسي ومشاركة فاعلة من مواطني الهجرة شرق شهدوا  احتفالية عيد الحصاد التي يطلق عليها ( موتاقا)  جدع النار حيث تخلل الاحتفال تقديم نماذج من الاغنيات التراثية التي تعبر عن الشكر والحمد على النعم والخيرات وأخرى تنادي بالسلام والأشواق الى الديار ومرتع الصبا .
من جهته أكد الوزير لدى مخاطبته الحضور أن وزارته شرعت في ترتيب الفرق الثقافية والتراثية تمهيدا لمرحلة جديدة في ظل حكومة الوفاق الوطني لإدارة التنوع الثقافي ، مشيدا بالحضور الجماهيري الكبير ومستوى التنظيم .
وقال “إن مناسبة جدع النار تخلق الترابط المجتمعي والتواصل ودعم السلام وارث ثقافي متوارث عبر الاجيال” مشيرا الى أن الثقافة تمثل إحدى ممسكات الوحدة الوطنية داعياً لبذل المزيد من الجهود من أجل السلام .
وفي الاحتفال الثاني الذي تزامن مع الاول كان المشهد يحكي عن عنوان (التراث يجمع والثقافة تجمع والسلام غاية يلتف حولها الجميع ). واستطاعت اللجنة المنظمة أن تنثر الابداع ليكون ألقا وعبيرا حيث كرمت فرقة بلو شورو من قبل وزارة الثقافة والاعلام لاحرازها  المركز الأول على مستوى السودان في مهرجان الثقافة السادس.