الثروة الحيوانية:مساعي لإزالة المعوقات التي تواجه القطاع

الخرطوم  (سونا)-أكد الأستاذ حافظ إبراهيم عبد النبي وزير الثروة الحيوانية والسمكية أن رفع القدرات المهنية يساهم فى تنمية وتطوير قطاع الثروة الحيوانية وزيادة الانتاج والانتاجية.

وقال لدي مخاطبته ختام الدورة التدريبية في مجال التحسين الوراثي التى اقامتها الوزارة بالتعاون مع المركزالعربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة (أكساد) امس،قال إن الوزارة لها شراكات جيدة مع أكساد، ولديها مشاريع من أكساد قدمت الي وزارة المالية سيتم متابعتها،مؤكدا اهتمامه بالمشاريع العاجلة والسعي لإزالة المعوقات التي تواجه القطاع.

وأكدت دكتورة آمال الماحي وكيل الوزارة المكلف دعم التعاون في مجال التدريب وإدخال التقانات الحديثة علي إمتداد سلاسل القيمة ،والتدريب في مجال تحسين المراعي الطبيعية والحفاظ علي الأصول النباتية في زمن الندرة حتي التصنيع.

وقال دكتورنصرالدين العبيد المدير العام لاكساد عبر اتصال(Skype) إن التنمية الزراعية والثروة الحيوانية من ضمن أهتمامات أكساد، ويأتي التعاون بين أكساد ووزارة الثروة الحيوانية في مجال التدريب من ضمن برامج أكساد في تقديم الدعم الفني والتقني وتهيئة الكوادر الفنية في مجال التحسين الوراثي لقطاع الثروة الحيوانية والمساهمة في معالجة المشاكل بما يخدم تحقيق الأمن الغذائي العربي ، أضافة الي الاطار الفني الموقع عليه مسبقاً بين اكساد ووزارة الثروة الحيوانية حول تنمية المجترات الصغيرة.

وقال أن أكساد قدمت دورة تدريبية في مجال التقانات الحيوية  الخاصة بالتحسين الوراثي ودراسات البصمة الوراثية و أكد انهم علي استعداد بتقديم المزيد من الدعم الفني والتقني.

وشهد ختام الدورة التدريبية  التى بدأت في الثامن من اغسطس وزير الثروة الحيوانية ووكيل الوزارة وعدد من مدراء الادارات بالوزارة وخبراء من أكساد، وتم توزيع الشهادات للمتدربين ال22 متدرباً