التوقيع على اتفاقية تعاون بين وزارتي التعليم العالي والصناعة لربط المجال الصناعي بالبحث العلمي

الأخبار السياسية
387
0

 

أكدت بروفيسور سمية أبوكشوة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي على أهمية التنسيق بين وزارتي التعليم العالي والصناعة لتحقيق المشروع الوطني للتطوير الصناعي المستمر وذلك بالاستفادة من مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي المنتشرة في كافة بقاع السودان وما يمكن أن تقدمه من كوادر مؤهلة علمياً ومعرفياً.
جاء ذلك عقب توقيع الوزارتين ظهر امس على مسودة اتفاق تهدف إلى توطيد وتنسيق العمل المشترك بينهما بهدف ربط المجال الصناعي بالبحث العلمي وتطوير التقانة والابتكار عبر بناء شراكات فاعلة بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسات القطاع الصناعي العام والخاص.
من جانبه أشار د. محمد يوسف علي، وزير الصناعة إلى أهمية البحث العلمي، مؤكداً أنه عماد كل نهضة وبدونه لا يمكن للأمم أن تنهض، مشيداً بمؤسسات التعليم العالي السودانية والتي قال إنها أصبحت منارة لكل المنطقة العربية والإفريقية ومقصداً لأبناء دول عديدة .
وأكد الطرفان من خلال الاتفاق على تشجيع الأنشطة البحثية والعلمية للطلاب بالجامعات والاستفادة من مخرجاتها في تطوير النشاط الصناعي، مع رعاية الاكتشافات العلمية والتقنيات الجديدة، والمساعدة في تنفيذ المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تحقق أهداف التنمية الاقتصادية، مع العمل على توطين وتطوير قطاع الصناعات الدوائية بالبلاد، وإنشاء حاضنات للصناعات المختلفة.
من جهته أشاد بروفيسور التجاني مصطفى وزير الدولة بوزارة التعليم العالي بالاتفاق، مشيراً إلى أنه يعمل على تمكين أبناء السودان في المجالات الصناعية وخاصة الخريجين من طلاب الهندسة، مؤكداً سعي وزارته للتنسيق مع كافة الوزارات بهدف تنزيل العلوم التي يتلقاها الطلاب إلى أرض الواقع وإفادة البلاد من البحوث العلمية بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي.
د. عبده داؤود سليمان وزير الدولة بوزارة الصناعة أكد أن هذا الاتفاق يحقق أهداف الشركاء الثلاثة، حيث إنه يعمل على توفير الكوادر المؤهلة للصناعيين ويمكنهم من الاستفادة من المعامل والمختبرات لتطوير الصناعة، كما إنه يفيد المصانع في توجيه البحوث عبر الاستفادة من أعضاء هيئة التدريس في السمنارات وورش العمل، ويعمل على إفادة سوق العمل عبر تقديم نوعية جيدة من الخريجين تعمل على إدارة المصانع. وأعلن عن احتضان وزارته لكافة الابتكارات العلمية في مؤسسات التعليم العالي وتقديمها للعالم عبر معرض صنع في السودان والذي سيقام الشهر المقبل بالخرطوم.