التعاون الدولي والاتحاد الأوربي يبحثان التعاون الاقتصادي والتنموي

الخرطوم 11-4-2018م(سونا) – التقى وزير التعاون الدولي الأستاذ إدريس سليمان بمكتبه بالوزارة بسفير بعثة الاتحاد الاوربي لدى السودان جان ميشيل .
وبحث اللقاء أوجه التعاون المشترك بين السودان والاتحاد الأوربي خاصة في المجالات الإقتصادية والتنموية التي تمول من الاتحاد الأوربي ويتم تنفيذها عبر المنظمات الإقليمية والدولية كالايقاد والكوميسا.
وقال الوزير إن التشاور بين السودان والاتحاد الأوربي قطع شوطا متقدما من أجل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك، .
ودعا سيادته إلى ضرورة تسريع الخطى لتوقيع الاتفاقيات الخاصة للأولويات الوطنية التي حددتها الوزارات الاتحادية وحكومات الولايات خلال شهر أبريل الجاري وتتمثل في (الأمن الغذائي، التعليم، المياه والتغير المناخي).
وأشار سيادته إلى ضرورة تعزيز ملكية الحكومة للتدخلات كافة عبر الجهات الفنية في تحديد الأولويات والبرامج وكيفية التنفيذ في إطار المنحة الجديدة المقدمة من الاتحاد الأوربي للسودان البالغ 60 مليون يورو.
ودعا الوزير الى ضرورة تكثيف اللقاءات المشتركة بين الاتحاد الأوربي ووزارة التعاون الدولي والوزارات ذات الصلة فيما يتعلق بتحديد المشروعات .
وأبان الوزير إن هناك خبيرا أجنبيا تم الإتفاق عليه بعناية لإدارة التكتلات بالوزارات في إطار المساعدات الفنيه لكيفية الإستفادة من موارد الاتحاد الأوربي.
من جانبه قدم سفير الاتحاد الأوربي عرضا تفصيليا عن تدخلات الاتحاد الأوربي بالسودان، وأكد حرص الاتحاد على التنسيق والتشاور مع وزارة التعاون الدولي والجهات ذات الصلة لبلورة الرؤى حول المشروعات القادمة.
وأشار السفير إلى أن نتائج الإجتماعات التي تمت بين الاتحاد الأوربي والوزارات الاتحادية (الزراعة، التعليم، الثروة الحيوانية، الري، والكهرباء والموارد المائية) تمخضت عن ضرورة تكوين لجان فنيهة لمتابعة المشروعات والزيارات الميدانية المشتركة للولايات، على أن يتضمن الاستراتيجية الكلية لخفض الفقر.
وفي الختام أمن الاجتماع على ضرورة الزيارات الميدانية المشتركة مع بعثة الاتحاد الأوربي لمتابعة تنفيذ المشروعات على أرض الواقع.