التعاون الدولى تثمن المشروعات التنموية بشمال كردفان

الخرطوم (سونا)            ثمن الأستاذ إدريس سليمان وزير التعاون الدولي الجهود الكبيرة التي قامت بها حكومة ولآية شمال كردفان في إنفاذها للعديد من البرامج التنموية من خلال برنامج النفير الذي إنتظم الولاية  وشارك وساهم فيه الموطن بصورة كبيرة  وجدت القبول والثناء داخل الولاية وخارجه.

وأضاف السيد الوزير انه يجب أن تُعمم هذه التجربة  في الولايات الأخرى لأنه عمل تكافلي يعطي إحساسا للمواطن بأنه شارك في تنمية مشروعات ولايته وبالتالي يُحافظ على تلك المكتسبات.

وقال الوزير فى تصريح صحفى اليوم عقب لقائه بمكتبه بوالى شمال كردفان مولانا أحمد محمد هارون إن الإجتماع كان مُثمراً، إستمعنا من خلاله إلى شرح مُفصل للمشروعات والبرامج التنموية التي أعدتها حكومة ولاية شمال كردفان لتنفيذها في هذا العام والأعوام المقبلة.

ووصف الوزير هذه المشروعات بالمُفيدة وستحقق طموحات إنسان الولاية، ونادي بضرورة أن تقدم حكومة الولاية هذه المشروعات والبرامج لوزارة التعاون الدولي في شكل مصفوفة لدراستها وعرضها علي الجهات المانحة، لإيجاد التمويل اللازم لإحداث التنمية المُستدامة بولاية شمال كردفان مشيدا بالإمكانيات الزراعية والحيوانية التي تتمتع بها الولآية وتساهم في الدخل القومي .
من جانبه إمتدح هارون الدور الكبير الذي  تقوم به وزارة التعاون الدولي من أجل إستقطاب المِنح من المنظمات والوَكالات الدولية ودول التعاون الثنائي لتستفيد منه البلاد تنموياً، مبينا أنه قدم خلال اللقاء تنويرا مفصلا للوزير عن الخطط والبرامج التي تنوي حكومة الولاية إنفاذها هذا العام والعامين المقبلين .

وأشار هارون الى مشروع المياه وإصحاح البيئة مع منظمة اليونيسيف بإعتبارة أنموذجا لشراكة ذكية  أهمها توفير مياه الشرب لإنسان الولاية بالإضافة لعمل برامج مُدرة للدخل من أجل مُحاربة البطالة وتشغيل الشباب  مؤكدا على إستعداده لتقديم كراسة تحتوي على مصفوفة أولويات الولاية التنموية إستجابة لطلب وزير التعاون الدولي في أقرب وقت ممكن .