التحالف يعلن بدء إعادة الأمل وانتهاء عاصفة الحزم التى شارك فيها السودان

الأخبار السياسية
299
0

الخرطوم (سونا – الجزيرة) أعلنت دول التحالف انتهاء عملية عاصفة الحزم وبدء عمليات “إعادة الأمل”، فى دولة اليمن الشقيق وجاء ذلك بعد بيان لوزارة الدفاع السعودية جاءفيه إن عاصفة الحزم أزالت التهديدات الموجهة للمملكة ودول الجوار وحققت معظم أهدافها.
وجاء في بيان وزارة الدفاع السعودية الذى بثه التلفزيون الرسمي السعودى أن عاصفة الحزم جاءت استجابة لطلب الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادي إلى القيادة السعودية، مشيرا إلى أن الرئيس اليمني قدم الشكر في رسالة للملك سلمان بن عبد العزيز على ما بذلته المملكة ضمن التحالف واستجابته لطلبه.
وأوضح أن العملية العسكرية جاءت لإنقاذ الشعب اليمني وإعادة الشرعية التي التف عليها الانقلابيون، مضيفا أن العمليات أزالت التهديدات على المملكة ودول الجوار وتمكنت من تدمير الأسلحة الثقيلة والصواريخ الباليستية للمليشيات الحوثية.
وكانت وزارة الدفاع السعودية قد قالت في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية إن عاصفة الحزم التي شاركت فيها القوات المسلحة السعودية أدت “بكل كفاءة واقتدار ولله الحمد إلى فرض السيطرة الجوية لمنع أي اعتداء ضد المملكة ودول المنطقة”.
وأشارت إلى أن الطلعات الجوية تمكنت من إزالة التهديد على أمن المملكة العربية السعودية والدول المجاورة من خلال تدمير الأسلحة الثقيلة والصواريخ الباليستية التي استولت عليها المليشيات الحوثية والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من قواعد ومعسكرات الجيش اليمني.
من جهته قال المتحدث باسم عاصفة الحزم العميد أحمد عسيري إن دول التحالف أعلنت انتهاء العملية بناء على طلب الحكومة اليمنية والرئيس هادي، مشيرا إلى أنها تكللت بالنجاح وحققت جميع أهدافها، وأن عملية “إعادة الأمل” ستبدأ غدا لإعادة الأمل ولمساعدة الشعب اليمني.
وأشار إلى أن قيادة التحالف سوف تستمر في القيام بأي عمل عسكري -ولو بوتيرة أقل- لمنع الحوثيين من تغيير الواقع على الأرض ولحماية اليمنيين والاستمرار في عمليات الإغاثة والأعمال الإنسانية.
وأوضح أن العمليات العسكرية دمرت قدرة الحوثيين وصالح على تحريك القوات، وأن القوات البحرية ستواصل العمل لمنع وصول السلاح إلى المليشيات الحوثية وعناصر الرئيس المخلوع علي صالح والاستمرار في المراقبة.
يذكر ان السودان شارك فى عملية الحزم والتى كانت قد انطلقت فى 26 مارس الماضى بقيادةا المملكة العربية السعودية بمشاركة عربية واسعة ضمت مملكة البحرين والكويت وقطر ومصر والامارات والمغرب.
استجابة لطلب الرئيس عبد منصور هادي بالتدخل عسكريا لحماية اليمن وشعبه من “عدوان المليشيات الحوثية”.