التجاني سيسي : وثيقة الدوحة نفذت بنسبة 79%.

الأخبار السياسية
524
0

 

3057<!– –>

الخرطوم  (سونا)- أكد الدكتور التجاني سيسي رئيس السلطة الإقليمية لدارفور تنفيذ كل البنود التي وردت في وثيقة الدوحة لسلام دارفور بنسب متفاوتة ، منها ما هو بشكل كامل و أخرى جزئي و منها تجري فيها الآن عمليات التنفيذ بالرغم من التحديات التي تواجهها السلطة الإقليمية لدارفور.
واستعرض رئيس السلطة الإقليمية لدارفور خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بمباني المركز السوداني للخدمات الصحفية بالخرطوم للحديث حول مراحل تنفيذ وثيقة الدوحة لسلام دارفور استعرض مراحل تنفيذ بنود اتفاقية الدوحة لسلام دارفور منذ أن وقعت الاتفاقية، و أضاف أن في المرحلة الأولي تم تنفيذ 1071 مشروعا بولايات دارفور و المرحلة الثانية سيتم تنفيذ 622 مشروعا. وأوضح أن الاتفاقية نفذت بنسبة 79 %.
و أكد السيسي أن معظم مناطق دارفور تشهد وضعا أمنيا مستقرا يحتاج لاستدامة و استمرار الاستقرار عدا بعض التفلتات الأمنية و صراعات قبلية و شدد على ضرورة تقوية الأجهزة الأمنية لبسط هيبة الدولة وقال إن هناك ارادة قوية من رئيس الجمهورية لنزع السلاح من ايدي المواطنين و بقائه في ايدي القوات المسلحة وامتدح سيسي جهود دولة قطر و رئاسة الجمهورية ولجنة أمن الإقليم ودعمها لاستقرار الوضع و تنفيذ الوثيقة.
من جانبه أكد الدكتور أمين حسن عمر رئيس مكتب سلام دارفور أن الحكومة اوفت بالتزاماتها المالية التي وردت في الاتفاقية، مشيدا بدولة قطر على موقفها الثابت تجاه السودان لدعم عملية السلام في دارفور ووصف امين ما تحقق من أمن و استقرار في دارفور بأنه أمر كبير و انعكس ذلك خلال زيارة رئيس الجمهورية مؤخرا الي ولايات دارفور الخمس.
و أوضح أمين أنه اذا انتهى أجل السلطة الإقليمية لدارفور ستكون هناك مفوضيات خاصة بالقضايا و البنود التي لم يكتمل تنفيذها و تتبع لرئاسة الجمهورية و أن اللجنة الوطنية برئاسة رئيس الجمهورية و اللجنة الدولية ستستمر لمتابعة و تنسيق تنفيذ البنود التي لم تنفذ من الاتفاقية .