البيان الختامي للزيارة الرسمية لفخامة اوهورو كنياتا رئيس جمهورية كينيا لجمهورية السودان ( 29-30 اكتوبر 2016م )

الأخبار السياسية
808
0

 

أكد السودان وكينيا استعدادهما للعمل جنبا الى جنب لتحقيق الامن والاستقرار فى الاقليم وافريقيا .
وأعربا فى البيان الختامى للزيارة الرسمية لفخامة اوهورو كينياتا رئيس جمهورية كينيا للسودان عن رضائهما للمستوى المتطور للعلاقات الثنائية بين السودان وكينيا ، وأكدا ضرورة العمل على مواصلة تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وفى المجالات المختلفة بين البلدين .
وفيما يلى نورد  نص البيان الختامى للزيارة :
· تلبية لدعوة كريمة من فخامة الرئيس المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان قام فخامة اوهورو مويغاي كينياتا ، رئيس جمهورية كينيا بزيارة رسمية للسودان استغرقت يومين للفترة من 29 إلى 30 اكتوبر 2016م .
· رافق الرئيس الكيني خلال الزيارة وفد على مستوى عال ضم السادة الوزراء وكبار المسؤولين من بينهم السيدة السفيرة د. أمينة محمد وزيرة الخارجية والسيد دان كازنقو وزير المعادن والسيد أدن دوالي زعيم الأغلبية في البرلمان الكيني .
· تم إجراء مراسم استقبال رسمية للضيف الكبير في القاعة الرئاسية بمطار الخرطوم بعد ظهر السبت 29 اكتوبر 2016م حيث كان في استقباله فخامة رئيس جمهورية السودان المشير عمر حسن أحمد البشير والسادة الوزراء وكبار المسؤولين اضافة إلى أعضاء السلك الدبلوماسي الإفريقي المعتمد لدى السودان والسفير وأعضاء السفارة الكينية في الخرطوم.
· انعقدت بالقصر الرئاسي جلسة المباحثات الرسمية برئاسة رئيسي البلدين وشارك فيها السادة الوزراء وأعضاء الجانبين وذلك في الساعة السابعة والنصف من مساء التاسع والعشرين من اكتوبر 2016م وضم أعضاء الجانب السوداني للمباحثات السيد وزير شؤون رئاسة الجمهورية والسيد وزير الصناعة والسيد وزير النفط والغاز والسيد السفير كمال الدين اسماعيل الوزير المناوب لوزارة الخارجية والسيد مدير الإدارة الإفريقية بوزارة الخارجية والسيد سفير جمهورية السودان لدى جمهورية كينيا والسيد مدير الإدارة السياسية برئاسة الجمهورية .
· في بداية جلسة المباحثات الثنائية رحب فخامة الرئيس عمر حسن أحمد البشير بضيفه الكبير فخامة الرئيس اوهورو كينياتا معربا عن سعادته بزيارته لوطنه الثاني السودان مؤكدا على عمق الروابط بين السودان وكينيا وانه يعتبر كينيا جارة السودان رغم الأوضاع التي استجدت بانفصال جنوب السودان وأكد سيادته على أوجه الصداقة والتقدير المتبادل الذي يجمعه بالرئيس الكيني .
· عبر فخامة الرئيس البشير عن أهمية الزيارة كونها جاءت في ظروف دقيقة تمر بها المنطقة والإقليم وانها تمثل سانحة مهمة لتبادل الرؤى والافكار والتشاور للمساهمة في حل الاوضاع المضطربة والنزاعات في الإقليم خاصة في دولة جنوب السودان والصومال وبوروندي والكنغو الديمقراطية وأفريقيا الوسطى وذكر سيادته انه من المهم التنسيق بين السودان وكينيا وتكامل الأدوار بين البلدين سعيا للإسهام في حل هذه النزاعات التي أضحت تؤثر سلبا على كل من السودان وكينيا .
· أشار فخامة الرئيس البشير بصفة خاصة إلى الآثار السلبية للصراع في جمهورية جنوب السودان على كل من كينيا والسودان خاصة ما يتعلق بتدفق مئات الآلاف من اللاجئين على الدولتين ، وتطرق فخامته إلى الدور السوداني النشط سعيا لإقناع الأطراف المتصارعة لإنهاء الصراع والركون إلى المبادرات السلمية المختلفة والمتواصلة .
· من جانبه أعرب فخامة الرئيس الكيني عن سعادته بالزيارة التي طال إنتظارها ، ذكر فخامته أن التعاون بين السودان وكينيا ظل قائما منذ ستينيات القرن الماضي وأن السودان وكينيا لايزالان جارتين ، وعرض فخامة الرئيس أوهورو كنياتا إلى العلاقات الاقتصادية مع السودان وعبر عن الرغبة في تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية إلى آفاق أرحب .
· إستعرض فخامة الرئيس الكيني دور بلاده وبالتوافق مع السودان للإسهام في حل النزاعات في جمهورية جنوب السودان والصومال ودول أخرى في الاقليم.
· أكد فخامة الرئيس الكيني على أهمية التركيز على التجارة والاقتصاد في علاقات البلدين مؤكدا أن الإستقرار الذي يسود كينيا والسودان من شأنه تيسير هذه العلاقات وتطويرها.
· أشار فخامة الرئيس الكيني اوهورو كينياتا إلى مختلف اوجه التعاون بين كينيا والسودان ، خاصة ويمكن لكينيا الاستفادة من التجارب والخبرات السودانية في مجالات الغاز واستكشاف وإنتاج البترول والمعادن وعرض إمكانية استفادة السودان من الخبرات والتجارب الكينية في مجال السياحة والفندقة .
· أشار فخامة الرئيس الكيني إلى أن تحقيق الامن والاستقرار في جمهورية جنوب السودان من شأنه تعزيز الروابط التجارية بين كينيا والسودان من خلال تيسير الطرق والمعابر ووسائل النقل عبر جمهورية جنوب السودان .
· جرى خلال المحادثات بحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك كما تباحث الرئيسان حول السبل الكفيلة وفي إطار منظومة الإيقاد والاتحاد الإفريقي لنزع فتيل الأزمة في دولة جنوب السودان والعمل على تهدئة النزاعات والاضطرابات في المنطقة والاقليم كما عرضا إلى الأحداث المضطربة في بعض الدول العربية ، وأكدا على ضرورة توافق المواقف تجاه تلك القضايا وتفعيل التنسيق السياسي والدبلوماسي في جميع المحافل من أجل التصدي للتحديات التي تواجه الاقليم والقارة الإفريقية .
· أشاد فخامة رئيس جمهورية السودان بالدور الرائد لفخامة الرئيس اوهورو وكينيا للتوصل للسلام في جمهورية جنوب السودان والإقليم ، وأعلن الرئيسان استعدادهما للعمل جنبا إلى جنب لتحقيق الامن والإستقرار في الإقليم وإفريقيا.
· إتفق الرئيسان على العمل بأنجع السبل لتخفيف عبء الديون على السودان والدول الإفريقية المتضررة الاخرى ودعيا الدول الإفريقية والمجتمع الدولي للعمل في هذا الاتجاه .
· أعرب الرئيسان عن قلقهما إزاء الإجراءات الآحادية القسرية المفروضة على السودان وبعض الدول الإفريقية والتي تؤثر على المواطنين الأبرياء ولها آثار اقتصادية وإنسانية سالبة ، وهكذا اتفق الجانبان على ابتدار حملة دبلوماسية نشطة في أوساط الدول الإفريقية والمنظمات الإقليمية والدولية للتصدي لمثل هذه الإجراءات والعمل على إلغائها .
· أعرب الرئيسان عن رضائهما للمستوى المتطور للعلاقات الثنائية بين السودان وكينيا وأكدا على ضرورة العمل على مواصلة تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وفي المجالات المختلفة بين البلدين ، كما أكدا على أهمية الانتظام في عقد اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة التي عقدت أعمالها بالخرطوم في ديسمبر من العام 2015م وأعرب فخامة الرئيس الكيني عن استعدادهم لاستضافة الدورة المقبلة للجنة المشتركة في نيروبي في تاريخ يتم الاتفاق بشأنه عبر القنوات الدبلوماسية .
· تم الاتفاق على التوقيع على الاتفاقيات المعروضة والتي إكتمل بحثها بين الجانبين خلال الدورة المقبلة للجنة الوزارية المشتركة التي تستضيفها كينيا.
· استعرض فخامة الرئيس عمر حسن أحمد البشير التطورات السياسية الإيجابية بالسودان خاصة اختتام عملية الحوار الوطني الشامل في السودان والذي ضم القوى السياسية والحركات المتمردة والمسلحة وهدف إلى حل قضايا السودان كافة ، وعبر فخامة الرئيس الكيني عن تقديره للخطوات السياسية الإيجابية المتعلقة بهذا الحوار مشيرا الى اهمية الحوار بين كافة القوى السياسية في السودان ودعم كينيا لهذا التوجه الذي من شأنه حل مشكلات السودان وأشاعة الأمن والاستقرار في هذا البلد الصديق.
· تطرق الرئيسان إلى الاتجاه المتنامي المناهض للمحكمة الجنائية الدولية والمتمثل في انسحاب عدد من الدول الإفريقية من محكمة الجنايات الدولية ، وأكد الرئيسان على التزامهما بمقررات الاتحاد الإفريقي في هذا الصدد واعربا عن تصميمهما على مواصلة التنسيق والتعاون للتحقق من تطبيق هذه المقررات الخاصة بالتصدي لمحكمة الجنايات الدولية .
· تم تنظيم برامج مصاحبة للزيارة حيث قام فخامة الرئيس الكيني بزيارة ميدانية لمصفاة الجيلي للبترول وشركة كوفتي بالخرطوم.
· قدم فخامة الرئيس الكيني الدعوة لفخامة الرئيس البشير لزيارة كينيا ، وقبل فخامته الدعوة على أن يتم تحديد موعدها عبر القنوات الدبلوماسية .
· تم عقد مؤتمر صحافي للرئيسين في خاتمة الزيارة أجاب فيه الرئيسان على أسئلة الصحافيين المتعلقة بالقضايا ذات الاهتمام المشترك والعلاقات الثنائية بين البلدين .
· في ختام الزيارة عبر فخامة الرئيس اوهورو كينياتا عن رضائه لحسن الاستقبال وكرم الضيافة والوفادة له وللوفد المرافق معربا عن تقديره والحكومة والشعب الكيني لفخامة الرئيس وحكومة وشعب السودان .
تم في الخرطوم في هذا اليوم الأحد الثلاثون من اكتوبر 2016م باللغتين الإنجليزية والعربية

السفير كمال الدين اسماعيل السفيرة د. أمينة محمد

الوزير المناوب وزيرة الخارجية

وزارة خارجية جمهورية السودان جمهورية كينيا