البوابة :”رمضان بعيون إفريقية” ندوة بمعرض فيصل للكتاب

قالت الإعلامية السودانية عبير الأنصاري، إن شهر رمضان يتميز بطقوس خاصة به، حيث يفطر السودانيون ‬على أكواب “التبلدي” و”العرديب” وصحون “الويكة” و”العصيدة” داخل منازلهم التي تتزين لاستقبال الشهر الفضيل.
وأضافت الأنصاري أن أهل السودان لهم طقوس رمضانية خاصة تتمثل في الاستعداد المبكر لقدومه، وترسيخ مبادئ التكافل في أيامه والاحتفال بوداعه كل ذلك يتم من خلال عمل جماعي رسمي وشعبي وأهلي تتعاون فيه منظمات المجتمع المدني والمنظمات العربية والإسلامية الموجودة في البلاد لتقديم الدعم والعون اللازم للفقراء والمحتاجين والأسر المتعففة وطلاب الجامعات وعابري السبيل وطلاب العلم الوافدين للسودان من دول أخرى. ‫
جاء ذلك خلال ندوة رمضان بعيون أفريقية بمعرض فيصل للكتاب ويشارك بها كيحل دليلة من الجزائر وشريف البنداري والدكتورة رانيا شلبي والاعلامية السودانية عبير الأنصاري والباحثة مروة الشريف وتدير الأمسية الدكتورة نورا عبد العظيم.
‬يذكر أن معرض فيصل للكتاب افتتح مساء الإثنين ٨ رمضان بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، والدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة. وتشارك 20 دار نشر في فعاليات الدورة الثامنة للمعرض المقام في الفترة من 13 -23 من مايو الجاري.
ويصاحب المعرض نشاطا ثقافيا وفنيا متنوعا، بين الندوات الثقافية والأدبية والرياضية منها ندوات عن جهود بيت العائلة المصرية فى بناء الوطن، وندوة بعنوان رمضان شهر العبادات والانتصارات، والطريق إلى الفوز بكأس الأمم الإفريقية، وأمسيات الشعر، ومن الفرق المشاركة بالنشاط الفنى فرقة العريش للفنون الشعبية، وفرقة سوهاج للموسيقى العربية، وفرقة الإنشاد الدينى.