البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية تنظم برنامجاً تنفيذياً

أكمل المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، المظلة الرسمية للمؤسسات المالية الإسلامية، بالتعاون مع كلية آيفي لإدارة الأعمال الترتيبات لعقد البرنامج التنفيذي الرابع للإدارات العليا والمديرين التنفيذيين تحت عنوان “التفكير الاستراتيجي، والابتكار التكنولوجي، والقيادة الرقمية.

و قال المجلس في بيان تلقته (سونا) “إن البرنامج التنفيذي سيعقد في الفترة من 13 إلى 14 نوفمبر 2018 في المنامة، مملكة البحرين، وسيتم تنظيم البرنامج التنفيذي الرابع لهذا العام  على التوالي لنجاح التعاون بين المجلس العام وكلية آيفي لإدارة الأعمال في تنفيذ هذا النوع من البرامج التنفيذية رفيعة المستوى للمديرين التنفيذيين ورؤساء الأقسام في المؤسسات المالية الإسلامية والبنوك المركزية والتي تركز على التفكير الاستراتيجي، والابتكار التكنولوجي، والقيادة الرقمية في سبيل مواجهة التغيرات المتسارعة في بيئة العمل.

وقال بيان المجلس لـ(سونا) إن البرنامج سيبدأ بعرض أهم الممارسات العملية لتعزيز التفكير الاستراتيجي، والذي يعد عاملاً ضرورياً في تطوير قيادة الأعمال. وخلال برنامج العمل سيتم تسليط الضوء على الوضع الحالي للتكنولوجيا المالية والتطبيقات الحديثة في بناء الخدمات الرقمية وكيفية الترويج للمشاريع والخدمات المالية بين العملاء في المؤسسات المالية.

و أشار الى أنه؛ وفي نفس الخصوص؛ سيتم التطرق إلى الطرق المثلى في التخطيط  المؤسسي وإدارة الأعمال من خلال حالات عملية لبنك وطني في ظل تعديل مخطط عمله من خلال التحويل الرقمي وإنشاء مؤسسة جديدة بما يقارب 000 22  شخص.

و نوه البيان الى أن المشاركين سيحصلون – في نهاية البرنامج – على شهادة حضور من المجلس العام وكلية آيفي لإدارة الأعمال.

و علق السيد عبدالإله بلعتيق؛ الأمين العام للمجلس العام على البرنامج؛ قائلا إن “مايميز هذا البرنامج هو مرونة المنهج الذي يساعد على وضع المشاركين في موضع صنع القرار لتطوير الأعمال وتحليل القضايا الناشئة بشكل فعال، وتطوير الاستراتيجيات الحديثة وتنفيذ خطة العمل بنجاح “.

من ناحيته أضاف بروفيسور كريس تشان، عميد كلية آيفي لإدارة الأعمال أن منهج كلية آيفي يعتمد على التعلم من خلال التطبيق العملي والنظري، وأن ما يحتاجه المسؤولون اليوم هو التجربة وتنمية القدرات الإدارية والقيادية، وهو تجربة آيفي في التعلم، والتي تتميز بتنظيم وتنسيق تجربة مصممة خصيصاً للمشاركين لتعكس مهاراتهم في اتخاذ القرار الصحيح في المكان والوقت الصحيح؛ خاصة في ظل التغيرات والتحديات التي تواجه المديرين التنفيذيين.

يشار الى أن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية منظمة دولية تأسست عام 2001 ومقرها الرئيس في مملكة البحرين. ويتبع المجلس العام لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC). ويمثل المجلس العام المظلة الرسمية للصناعة المالية الإسلامية على مستوى العالم، ويهدف إلى دعم وتطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية وحمايتها، ودعم التعاون بين أعضاء المجلس العام والمؤسسات المالية الأخرى ذات الاهتمام والأهداف المشتركة، ويضم المجلس العام في عضويته أكثر من 125 مؤسسة مالية، موزعة على أكثر من 33 دولة، تضم أهم الفاعلين في السوق المالية الإسلامية، ومؤسسات دولية متعددة الأطراف، ومؤسسات وجمعيات مهنية في الصناعة، ويعرف بأنه أحد المنظمات واللبنات الرئيسة في بنية المالية.

و تعتبر كلية آيفي لإدارة الأعمال التي تأسست في الجامعة الغربية، كندا عام 1922، واحدة من أقدم جامعات تعليم إدارة الأعمال في أمريكا الشمالية وأكثرها رسوخاً. تتمثل مهمة كلية آيفي في تطوير التفكير الاستراتيجي لقادة الأعمال البارزين، كما وتعد كلية آيفي للأعمال ثاني أكبر مصدر للمسائل التجارية في العالم، وأكبر منتج للمسائل التجارية الآسيوية في العالم، و تستخدم هذه المسائل كمواد تعليمية من قبل أفضل كليات الأعمال في جميع أنحاء العالم.