البنك المركزى يؤكد وضع ضوابط جديدة لتمكين المصارف التعامل مع نظرائها فى الخارج

الخرطوم (سونا)       أكد السيد عوض علي عبد الله ابوشوك مساعد محافظ بنك السودان المركزي لقطاع المؤسسات المالية والنظم ، أن البنك وضع ضوابط جديدة للمصارف السودانية عقب الرفع الجزئي للعقوبات الاقتصادية المفروضة علي السودان لتمكن المصارف السودانية للتعامل مع نظيراتها في العالم الخارجي .
وقال خلال حديثه اليوم للجلسة الافتتاحية لمنتدى متطلبات التعامل مع البنوك المراسله الذي ينظمه اتحاد المصارف السوداني واتحاد المصارف العربية تحت رعاية بنك السودان المركزي وذلك بفندق السلام روتانا قال إن البنك المركزى يهدف الي تشجيع الصادرات وزيادة التنافسية في أسواق جديدة فضلا عن تهيئة البيئة لدخول مستثمرين في مجالات الانتاج والصادر .
ودعا الي ضرورة استكمال المصارف التعامل مع المصارف العالمية متمنيا ان تكون قرارات وتوصيات المنتدي تصب في مصلحة المصارف العالمية للحاجة الماسه للخدمات مؤكدا على اهمية إزالة العوائق للاستفادة من انظمة الدفع والتسهيلات العربية وغير العربية .
وتحدث في المنتدى الاستاذ وسام حسن فتوح الامين العام لاتحاد المصارف العربية مؤكدا الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتمويل المصارف المشروعات الصغيرة والمتوسطة و خلق فرص عمل للشباب لمحاربة البطالة .
وأشار وسام الى ضرورة ان تشجع الحكومات العربية والبنوك المركزية بها روح العمل لمكافحة البطالة معربا عن أمله بأن تشجع المصارف تمويل بعض المشاريع لتنمية المجتمع.