البنك الزراعي يعلن أسعار السلم لمحاصيل العروة الصيفية

الخرطوم – 18-4- 2018(سونا)-أعلن المدير العام للبنك الزراعي بمنبر (سونا)، اليوم، أسعار السلم
لمحاصيل العروة الصيفية، وحدد سعر السلم لمحصول الذرة بمبلغ 500 جنيه، مشيرا إلى إن محصول الذرة أصبح شبه نقدي ويجد إقبالا من منظمات الأمم المتحدة لتوزيعها على اللاجئين بدول الجوار .
وصنف محصول السمسم لثلاث أنواع تشمل السمسم الأبيض الناصع بولاية القضارف محدد له 800 جنيه للقنطار والأبيض العادي ببقية الولايات بسعر 700 جنيه والسمسم المخلوط بسعر 550 للقنطار والسمسم الأحمر وارد المناطق الرملية بمبلغ 450 جنيها.
فيما حدد سعر السلم لمحصول زهرة الشمس 7500 جنيه باعتباره محصولا استراتيجيا يدخل في إنتاج الزيوت، كاشفا عن وجود شراكة بين البنك وإحدى الشركات الخاصة لتنفيذ مشروع توطين تقاوى زهرة الشمس، مضيفا أن سعر السلم للفول السوداني 350 جنيها للقنطار، والدخن 300 جنيه للجوال،
وأشار إلى الفرق بين سعر السلم الذي تعلنه الدولة لمحصول معين بعد التحصيل وفي حالة أن سعر السوق كان أقل فإن الدولة تشرع في شرائه مباشرة من المنتجين، كما حدث في العام السابق بتدخل الدولة لشراء المحصول حتى لا يتعرض المزارعين للخسارة، أما سعر السلم فهو سعر لصيغة تمويلية إسلامية نقدا مقابل تسديده عينيا في تاريخ محدد من البنك مسبقا.
وعن حصاد محصول القمح أكد الانتهاء من حصاد 70% من المحصول للموسم 2017-2018 ، لافتا إلى أن المساحة الكلية تبلغ 420 ألف فدان 60% منها بمشروع الجزيرة، مشيرا إلى أن سعر التركيز للقمح 750 جنيها .