البشير يقدم عدداً من المبادرات بقمة المناخ بمراكش

الأخبار السياسية
309
0

الخرطوم-كيم      قدم رئيس الجمهورية المشير عمر البشير لقمة اطراف الاتفاقية الاطارية للامم المتحدة لتغير المناخ (كوب 22)، مبادرة السودان لتأسيس أحواض السافنا لإمتصاص وتخزين الكربون، ومبادرة مستقبل دارفور الاخضر ،والنفرة الشجرية لإعادة القطاع الشجري ،وبرامج حصاد مياه الامطار والطاقة الشمسية.
وقال رئيس الجمهورية في خطابه امام القمة بالعاصمة المغربية مراكش ، إن هذه المبادرة تأتي في اطار مجهودات مؤتمر الاطراف رقم 22 وذلك لمواصلة الجهود التي تبذلها الاطراف في تحقيق اهداف الاتفاقية.
واعرب الرئيس البشير عن امله في توفير التمويل والدعم لمبادرة السودان من إعتمادات تنمية سوق الكربون المرتبط بالسوق الاخضر الافريقي.
واكد رئيس الجمهورية في خطابه سعي السودان مع الدول الافريقية لجعل هذه المبادرة تستوعب كل المبادرات الاقليمية والدولية والدفع بها لإيجاد الحلول التي تنبثق من مؤتمر الاطراف رقم 22 بمراكش وتحقيق اهدافه في خفض الإنبعاثات ودرجة الحرارة.
واشار السيد رئيس الجمهورية الي المبادرات العديدة التي طرحها السودان في مجال تغير المناخ والتي تهدف الي معالجة البيئة، حيث ظل يشارك في تقديم المبادرات البيئية من خلال طرح اراضيه لهذه المبادرات وتبني تنفيذها. وقال في هذا الخصوص ان السودان ظل مشاركا في مبادرة السياج الاخضر الافريقي العظيم منذ العام 2005 وفي مبادرة الايقاد لدرء الجفاف في القرن الافريقي ، كما سعي مع الدول الافريقية لتامين البرنامج الغذائي.
واكد البشير ان السودان يستطيع ان يساهم في تقديم الحلول للمشاكل البيئية والاقتصادية علي المستوي القومي والاقليمي بما في ذلك محيطه العربي والافريقي.
وجدد مساهمة السودان نحو تدبير الحلول والاستغلال الامثل لموارده الزراعية والغابية والمراعي والثروة الحيوانية التي تمثل اساسا للتنمية المستدامة. واشار رئيس الجمهورية في خطابه الي تكامل الالتزامات لتحقيق اهداف التنمية المستدامة في قمة المناخ ،معرباً عن أمله في الاتفاق على برامج واطر تنفيذية لصيانة كوكب الارض وكرامة الانسان.