البشير يفتتح مصنع سور للغزل والنسيج بالحصاحيصا في الرابع العشرين من يناير الجاري

الأخبار السياسية
962
0

 

الخرطوم (سونا)-يفتتح المشير عمر البشير رئيس الجمهورية في الرابع والعشرين من يناير الجاري مصنع سور للغزل والنسيج بالحصاحيصا بشراكة سودانية قطرية تركية ، ويمثل المصنع إضافة كبيرة للاقتصاد السوداني لما له من تأثير في خلق فرص عمل والنهوض بالصناعة وزيادة صادرات البلاد من الأقمشة والخيوط بعلامة “صنع في السودان”.
أعلن ذلك (لسونا) المقدم حقوقي حمزه البدري محمد المدير الإداري لشركة سور العالمية للاستثمار المحدودة ، مبينا أن الافتتاح سبقته عمليات تركيب وتجريب للماكينات وتشغيل كافة الخطوط الإنتاجية بالفاعلية المطلوبة وقد بذل مجهود مقدر من إدارة الشركة لتحريك العمليات الإنتاجية وإدخال التغييرات عليها حتى وصل المصنع إلى مرحلة الإنتاج .
وأوضح أن الافتتاح يشمل مجمع يضم مصانع الغزل المفتوح والغزل الحلقي والنسيج والتريكو و الصباغة والطباعة والتجهيز.
وأشار إلى آثار المصنع الاقتصادية والتكنولوجية الجيدة والمتمثلة في استخدام تقنيات جديدة في مجال هندسة وصناعة النسيج وإنتاج مبيعات ذات قيمة عالية وبمقاييس عالمية سيتم تصديرها بعلامة صنع في السودان .
وقال إن لافتتاح المصنع تأثير كبير في المجال الزراعي حيث تبلغ احتياجات شركة سور العالمية من الأقطان للعام 2016 حوالي 13 ألف طن قطن وهى تشكل 60% من إنتاج القطن في السودان وتزيد الحاجة في العام القادم إلى 17 ألف طن .
وأبان أن شركة سور تعتبر أولى الشركات في العالم التي تعمل في مجال هندسة وصناعة الملابس من القطن.
وكشف د. عاصم عثمان محجوب نائب المدير العام للشئون الفنية لشركة سور العالمية عن استيعاب المصنع لأكثر من 3 آلاف عامل.
وأوضح أن مصنع الغزل ينتج 40 طنا من غزول قطن 100% في اليوم أو مخلوط ببولستر وقطن ،وان المصبغة للتجهيز تنتج 36 مليون متر في السنة ، فيما ينتج مصنع التريكو 3 ملايين قطعة في السنة .
وأبان انه يتم إرسال الغزول من الحصاحيصا إلى مصانع نسيج شندى وكوستى والدويم وإعادة القماش المنتج ليتم صباغته وتجهيزه للتسويق معلنا عن خطتهم المستقبلية بان تتولى الشركة إدارة مصانع نسيج أخرى متوقفة مثل الحاج عبد الله والمناقل ومدني إضافة إلى تصدير غزول للخارج .
وقد وجهت الدعوة لحضور فعاليات حفل الافتتاح للحكومة الاتحادية وقادة القوات المسلحة وحكومة ولاية الجزيرة ووسائل الإعلام المختلفة وعدد من الشركات ورجال الأعمال من داخل وخارج السودان.
الجدير بالذكر أن مصنع سور للغزل والنسيج مملوك لشركة سور العالمية للاستثمار المحدودة والتى تساهم فيها وزارة الدفاع وهيئة التصنيع الحربي ولجنة التصنيع بالقوات المسلحة القطرية والمستثمر التركي اوكتاي ارجان.