البشير يعود الى البلاد بعد مشاركته في القمة الافريقية الهندية

الأخبار السياسية
840
0

الخرطوم  (سونا) – عاد الى البلاد مساء امس المشير عمر البشير رئيس الجمهورية من الهند عقب مشاركته في القمة الافريقية الهندية الثالثة بمشاركة عدد من الزعماء ورؤساء الحكومات الأفريقية التي انعقدت بنيودلهي في الفترة ما بين 26-30 اكتوبر الجاري.

وقال بروفيسور ابراهيم غندور وزير الخارجية في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم عقب عودة الرئيس البشير ان القمة بدأت باجتماعات اللجان ثم وزراء الخارجية والقمة مبينا أن القمة أكدت عمق العلاقات الافريقية الهندية وضرورة تطويرها بما يعود بالمنفعة للأطراف كافة.

وأضاف أن البشير قدم خطاب السودان في القمة حيث اشتملت على عدة محاور أهمها ازلية العلاقات مع الهند ومجالات التعاون الواسعة بالاضافة الى أهمية اصلاح الامم المتحدة ومجلس الامن.

واشار الي ان أن البشير أجرى لقاءات مهمة على هامش القمة مع رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما تناولت العلاقات الثنائية وموضوع زيارة زوما الى السودان مدخل العام المقبل بجانب مناقشة القضايا التي تخص الإقليم وتحقيق السلام في جنوب السودان ، واضاف أن البشير التقى بالرئيس الإثيوبي هايلي مريام ديسالين وتناولا عددا من القضايا على المستوى الثنائي والاقليم وملف جنوب السودان فضلا عن قضايا مياه النيل.

ووصف غندور الزيارة بانها ناجحة وحققت أهدافها حيث اختتمت بلقاء جمع الرئيس البشير برئيس الوزراء الهندي تباحثا فيه حول العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة مبينا أن الرئيس البشير قدم دعوة لرئيس الوزراء الهندي لزيارة البلاد.

وقال غندور الى أن الاستثمارات الهندية في البلاد كبيرة مشيرا الى توقيع اتفاقية مشروع للكهرباء وعدد من العقودات في المجالات المختلفة متوقعا ان تشهد الفترة المقبلة زيادة كبيرة في الميزان التجاري بين البلدين والارتقاء بالعلاقات الثنائية .