البشير يعلن عن برنامج لنهضة السودان بدعم وتأييد من الاشقاء العرب

الأخبار السياسية
522
0

 

أعلن المشير عمر البشير رئيس الجمهورية عن برنامج نهضة السودان ( مشروع مارشال السودان ) بدعم وتأييد من الاشقاء العرب لوضع السودان في مكانه الصحيح في المحيط الاقليمي والدولي .
وقال البشير لدى استقباله مساء امس  ببيت الضيافة العلماء والخبراء المشاركين في مؤتمر الخبراء الذي نظمه جهاز شئون العاملين بالخارج ، قال ان الكفاءات السودانية بالداخل والخارج تمثل رأس مال السودان الحقيقي للتنمية والتقدم والازدهار مشيرا الي سعي الدولة لتذليل كافة العقبات التي تواجه عودة العلماء السودانيين الي وطنهم لافتا الي ترفيع جهاز المغتربين الى مفوضية ترعي حقوق السودانيين بالخارج وتنفيذ مشروع اسكان المغتربين بجانب انشاء مجلس التخصصات الطبية لتاهيل الكوادر السودانية بالداخل .
واكد رئيس الجمهورية ان الفترات العصيبة التي مر بها السودان بسبب الحصار والعقوبات والحرب المفروضة عليه لم تمنعه من تحقيق التنمية خاصة في جانب البني التحتية لافتا الي عزم الدولة علي اعادة بناء السكة الحديد .
واشار الي جهود الحكومة في تحقيق السلام والاستقرر بالبلاد عبر توقيع اتفاقيات السلام والالتزام بها في ظل رفض بعض الحركات المسلحة للسلام وتنصلها عن مواقفها في مسيرة السلام .
واكد رئيس الجمهورية ان العام 2017 م يمثل مرحلة جديدة اعقبت حوار وطني شامل غير مسبوق رغم حملات التشكيك التي واجهها وذلك بشهادة العالم الخارجي بانه كان شفافا وحقيقيا نتج عنه وثيقة اهل السودان التي اصبحت نموذجا للدول الافريقية للخروج من أزماتها التي تسبب فيها الاستعمار لافتا الي مشاركة ابناء السودان بالخارج بفعالية في الحوار بانتماءاتهم المختلفة .
ونقل البشير للعلماء والخبراء اعجاب وتقدير الرؤساء العرب واعتزازهم بقيم الامانة والصدق وحسن السلوك التي يتمتع بها المواطن السوداني في بلادهم .
واعرب السفير د. كرار التهامي الأمين العام لجهاز شئون السودانيين العاملين بالخارج عن تقدير الجهاز للدعم والاهتمام الكبير الذي يجده من رئاسة الجمهورية .
ولفت كرار الي ان المؤتمر يمثل جزء من استراتيجية طويلة المدى لجمع السودانيين من كافة انحاء العالم لتحقيق تراص فكري سوداني يساهم في نهضة وازدهار السودان ونقله الى ما انتهي اليه الآخرون عبر الاستغلال الامثل لموارده .
وقال ان الارادة السياسية القوية للدولة عبرت بالسودان من كل العقبات الاقتصادية والسياسية فكان النتاج اقبال كبير من العلماء والخبراء السودانيين بالخارج ليكونوا مستودع للدولة في كافة الاستشارات .