البشير يرأس الاجتماع الثالث لبحث إجراءات ضبط سعر الصرف

الأخبار السياسية
395
0

 

رأس رئيس الجمهورية المشير عمر البشير امس بالقصر الجمهوري الاجتماع الثالث لبحث اجراءات ضبط سعر الصرف، حيث تناول الاجتماع مدى تنفيذ وتأثير الإجراءات التي تم اتخاذها في الاجتماع الثاني؛ الأسبوع الماضي، على الواقع الاقتصادي.

وقال وزير المالية، الفريق محمد عثمان الركابي – فى تصريحات صحفية – إن الاجتماع ناقش سياسات دعم سعر الصرف وزيادة الصادرات وضبط إيراداتها وترشيد الواردات، كما وقف الاجتماع على موقف تنفيذ كل القرارات السابقة والتى تم تنفيذها بنسبة كبيرة.

وأضاف أن الاجتماع اتخذ عدة إجراءات وموجهات جديدة تدعم السيطرة على سعر الصرف بضمان انسياب موارد النقد الأجنبي فى الجهاز المصرفي وعدم تسرب إيرادات الذهب والصادرات السودانية الى السوق الموازي وانسيابها فى الجهاز المصرفي وترشيد الطلب على النقد الأجنبي بحظر بعض السلع.

وقال: إن القرارات التى صدرت سيتم الالتزام بها للسيطرة على الاقتصاد وإدخال كل المعاملات بالنقد الأجنبي فى الجهاز الرسمي، لافتا الى أن من أبرز الموجهات التى خرج بها الاجتماع تمثلت فى أن تكون كل حصائل الصادر بما فيها صادرات الذهب عن طريق الجهاز المصرفي وليس عن طريق السوق الموازي، وترشيد الصرف وتوجيه للسلع الأساسية عن طريق الجهاز المصرفي.