البشير يترأس اجتماع مجلس شؤون النفط

الأخبار السياسية
477
0

 

26800<!– –>

الخرطوم   (سونا) – رأس المشير عمر البشير رئيس الجمهورية اليوم بالقصر الجمهوري اجتماع مجلس شؤون النفط – الاجتماع الاول في العام 2016 ، بحضور عدد من الوزراء المختصين .
وقال وزير النفط دكتور محمد زايد عوض في تصريحات صحفية إن الرئيس البشير وجه بوضع الترتيبات اللازمة للتعامل مع الاوضاع الجديدة فيما يختص بالمربعات التي سيتم انهاء الاتفاقيات فيها وايلولة بعض الشركات للحكومة السودانية بجانب المنشآت القائمة والتي آلت لحكومة السودان بنسبة 100% مثال الخط الناقل للخام من هجليج الى موانئ التصدير ببورتسودان والتي تديرها شركة بترولانس وهي سودانية خالصة.
وقال وزير النفط إن الاجتماع تطرق الى ايلولة خط انبوب مربعي 3 و7 الذي ينقل خام جنوب السودان بنسبة 60 % لحكومة السودان لافتا الى أن مصفاة الخرطوم آلت للحكومة بنسبة 95% ، كما تطرق الاجتماع الى الآليات التي يمكن استخدامها في رفع انتاج النفط وايلولة بعض المربعات خلال هذا العام الى حكومة السودان وكيفية ادارتها
واضاف أن المجلس استمع الى تقرير حول اداء الوزارة للعام 2015 والربع الاول من العام الحالي , بجانب الخطط والسياسات في قطاع النفط، لافتا الى أن الاجتماع امن على اهمية زيادة الانتاج والاجراءات والآليات التي لابد من اتخاذها وتفعيلها.
واشار الوزير الى انه تم عرض مشروعات استغلال النفط والغاز والمتمثلة في تحويل الغاز الى سائل ومشروع امداد محطة كهرباء الفولة بالغاز .
واضاف الوزير أن المجلس استعرض العلاقات بين السودان ودولة جنوب السودان في مجال النفط بجانب عرض بعض اللوائح والاجراءات التي من شأنها ضبط مسألة استغلال واستهلاك المشتقات وترشيدها وضبطها ومواصفاتها .
وقال الوزير إن الاجتماع تناول التحديات التي تواجه النفط في السودان وخاصة في ظل هبوط الاسعار عالميا بجانب الديون لافتا الى انه تم وضع آليات فعالة لسداد الديون لتكون حافزا للشركاء لتوسيع الأنشطة في مجال الاستكشاف والانتاج بغرض رفع الانتاجية .
وفي رده على سؤال مراجعة الرسوم والترتيبات الانتقالية حول النفط بين السودان ودولة جنوب السودان قال انه تم تكوين لجان من الطرفين انفاذا لتوجيهات الرئيس البشير للنظر في مراجعة الرسوم وتمديد الاتفاقية، لافتا الى أن المفاوضات جارية بين الطرفين ولم تنته وخاصة أن امد الاتفاقية ستنتهى بنهاية العام الحالي.
وقال وزير النفط إن البترول من الجنوب منساب بطريقة سلسلة لافتا الى أن استقرار الامن في جنوب السودان وتشكيل الحكومة بدولة الجنوب سيسهم في زيادة الانتاج للبترول، مضيفا أن الحقول في منطقة بانتيو والتي تنتج كميات مقدرة تفوق 40 الف برميل في اليوم سيزيد الانتاج فيها نتيجة للاستقرار .