البشير يترأس اجتماع اللجنة التنسيقية للحوار الوطني

تراس المشير عمر البشير رئيس الجمهورية إجتماع اللجنة التنسيقية العليا لمتابعة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني بالقصر الجمهوري الذي انتهي في الساعات الاولي من صباح اليوم، حيث ناقش الإجتماع مشروع موازنة الدولة للعام 2019م والوضع الاقتصادي الراهن .

و قال الاستاذ فضل السيد شعيب عضو الالية التنسيقية في تصريحات صحفية ان الاجتماع استمع الي تقرير مفصل من رئيس مجلس الوزراء القومي حول ملامح ميزانية العام 2019م والتي سماها بميزانية (برامج) ، وتميزت بانها ليست فيها زيادة في الضرائب ولا رفع الدعم عن السلع الاسترتيجية  ، ووصف شعيب التقرير بانه مثل حدثا غير مسبوقا في تاريخ عرض الميزانيات لأجهزة الدولة .

وتطرق الإجتماع الي  كيفية تحويل الدعم من غير المستحقين الي المستحقين تمشيا مع توصية مؤتمر الحوار الوطني الذي يدعو لذلك .

وقال شعيب ان ميزانية العام 2019 تبشر بخير وستسهم في ازالة كافة التشوهات الاقتصادية .

واشار شعيب الي ان رئيس مجلس الوزراء استعرض في تقريره  الوضع الاقتصادي الراهن موكدا انه  في طريقه للحل وقد تم الاتفاق مع موردي الادوية مما يسهم في استقرار سعر  الدواء وان الزيادة في  لن تكون بمستوى ارتفاع سعر الدولار .

وبدوره قال الاستاذ عبود جابر الامين العام لمجلس احزاب الوحدة الوطنية ان الاجتماع تطرق الي المواضيع المتعلقة بقضايا المواطن خاصة فيما يلي معاش الناس وأمنهم وسلامتهم واستقرارهم  ، وتم التوصل الي نقاط مهمة فيما يلي المواطن وخدماته وطموحاته، مشيرا الي ان الالية التنسيقية ستستمر في التداول وستملك المعلومة للمواطنين .

وقالت سهير صلاح عضو الالية التنسيقية ان موازنة هذا العام تميزت بانها موزانة برامج وجعلت كل مشروع منفصلا بذاته وله ميزانية منفصلة وتتم متابعته متابعة مباشرة، وأوضخت أن هنالك سياسات اقتصادية ستتبع قبل نهاية هذا العام لمعالجة بعض القضايا الاقتصادية .

واضافت سهير قائلة ان ما يميز متطلبات هذه الموازنة ضرورة وجود متابعة لصيقة لها مما يتطلب تدريب عالي بالنسبة للقائمين على امرهذه  الموازنة .

وتطرقت سهير الي انه من حسنات موازنة العام 2019 تمثلت في رفع ميزانية التعليم الي  9%  بدلا عن 2% في موازنة العام السابق ، وهي تمثل احدي التوصيات التي رفعتها اللجنة التنسيقية العليا لمتابعة توصيات الحوار الوطني للسيد رئيس الوزراء فيما يتعلق باعطاء الاولوية لبعض القضايا .