البشير وأمبيكي يبحثان نتائج الحوار الوطني وسير عملية تشكيل حكومة الوفاق الوطني وانضمام المعارضين

الأخبار السياسية
301
0

الخرطوم (سونا) – أعرب رئيس الجمهورية المشير عمر البشير عن تقديره لجهود الآلية الإفريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس ثامبو أمبيكي وصبرها في العمل على تقريب وجهات النظر بين الحكومة والمعارضة من أجل الوصول إلى اتفاق يحقق السلام الدائم والاستقرار بالبلاد .

وبحث الرئيس البشير وثامبو أمبيكي مساء امس ببيت الضيافة سبل تنفيذ اتفاق خارطة الطريق الذي وقعت عليه الحكومة والحركات المسلحة .

وقال أمبيكي في تصريحات صحفية إن اللقاء تناول الوضع السياسي الراهن خاصة نتائج عملية الحوار الوطني الذي انتهى العام الماضي، مشيرا إلى أن البشير أطلعه على مسار تشكيل حكومة الوفاق الوطني التي بدأت بتعيين رئيس للوزراء بجانب سير العمل في كيفية إشراك القوى السياسية في المجالس التشريعية والمحلية والولائية والقومية والعمليات المتعلقة بإنشاء الدستور .

وقال إمبيكي إنه أبلغ رئيس الجمهورية رغبته في العمل على حث كافة الأطراف التي لم تشارك في الحوار الوطني على المشاركة في بناء الدولة القادمة، مشيرا إلى أن لقاءه بالإمام الصادق المهدي ورئيس (نداء السودان) قد بحث هذه القضية” .

وأضاف ” لو حققنا نجاحا في هذا المسعي سنكون قد أشركنا كافة المكونات السياسية السودانية في عملية الحوار ونكون بذلك قد حققنا الهدف” .

وأوضح مساعد رئيس الجمهورية إبراهيم محمود أن الرئيس البشير وأمبيكي اتفقا خلال اللقاء على أن الحوار الوطني ما زال مفتوحا للجميع لتأسيس دولة قوية ودستور دائم للبلاد، مشيرا إلى أن أمبيكي قد جاء بموافقة مبدئية من الحركات المسلحة حول الانضمام للحوار .

وقال مساعد رئيس الجمهورية إن الوقت قد أصبح الآن للنظر للمستقبل وليس لمرارات الماضي، مشيرا إلى أن الوثيقة ليس فيها تفاصيل بل مبادئ عامة وربما يأتي الخلاف عند الجلوس للدستور أو عند القوانين وتنفيذها والسياسات العامة للدولة .