البشير : النصف الأول من العام الجاري شهد استقرارا في الأداء المالي للدولة

الأخبار السياسية
538
0

 

قال المشير عمر البشير رئيس الجمهورية إنّ النصف الأول من هذا العام شهد إستقراراً في الأداء المالي للدولة، بالرغم من تأثر الإقتصاد السوداني بالمتغيرات التي طرأت على الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية إقليمياً وعالمياً، والإضطرابات الأمنية في دول الجوار.
وأوضح البشير في خطابه اليوم أمام الهيئة التشريعية القومية في دورة انعقادها الرابعة أن الإيرادات العامة للدولة زادت بنسبة 6% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك نتيجة لجهود التحصيل الإلكتروني ومحاصرة التهريب. وإنخفض خلال نفس الفترة معدل التضخم من 21.6% إلى 13%، وزاد إنتاج البلاد من القمح وبلغ 779 ألف طن بنسبة زيادة 36%.وأبان أن جملة صادرات البلاد من المواشي الحية خلال النصف الأول من العام بلغت نحو 3.3 مليون رأس وهو ما يمثل 51.6% من المستهدف للعام كله ليبلغ عائدها 810 مليون دولار.
وحول الري وخدمات الكهرباء أوضح رئيس الجمهورية أن نسبة إنجاز الأعمال الرئيسة لمشروع مجمع سدي عطبرة وستيت بلغت 98% لتوليد الكهرباء وزيادة المساحة الزراعية المروية مشيرا الي استمرار العمل في مشروعات حصاد المياه بشرق البلاد وغربها ، حتى يتحقق شعار (القضاء على العطش).
وأضاف أنه بفضل هذه الانجازات ارتفع عدد المستفيدين من خدمات الكهرباء إلى2 مليون و357 ألف مشترك بعد دخول جميع وحدات مشروع كوستي (500 ميقاواط) ومحطة الشهيد (150ميقاواط). وزيادة سعة محطات الضعين ، زالنجي، كادقلي، نيالا، الفاشر، الفولة والنهود .