البرلمان يطالب بإكمال الإحاطة بالذهب بالقطاع التقليدي

طالب رئيس لجنة الطاقة والتعدين بالمجلس الوطني السماني الوسيلة بضرورة الإسراع بإكمال برنامج الإحاطة بالذهب المنتج بقطاع التعدين التقليدي والذي تنفذه وزارة النفط والغاز والمعادن مع الجهات ذات الصلة والولايات .

  جاء ذلك خلال جلسة البرلمان امس برئاسة نائب رئيس المجلس الوطني بدرية سليمان لاستعراض تقرير لجنة الطاقة والتعدين والموارد المائية والري حول إجابة وزير النفط والغاز والمعادن بشأن تهريب الذهب، الذي قدم سؤاله عضو المجلس الوطني المستقل بكري عبد الله، سلمه في دورة الانعقاد السابع في مايو الماضي .
وأوضح رئيس اللجنة السماني الوسيلة أن الإجابة تضمنت التدابير والإجراءات المتبعة في حصر المنتج من الذهب في مناطق الإنتاج والبيع في البنك المركزي، مشيرا إلى دور الوزارة ومصفاة الذهب في المراقبة، وقال إن اللجنة استمعت إلى الوزير، موضحا أن عملية تهريب الذهب ظلت تؤرق الوزارة، مؤكدا السعي لحاكمية الضوابط والتدابير والإجراءات المتبعة في إنتاج الذهب بالشركات المنتجة في الرقابة والإدارة. وثمنت اللجنة الجهود والضوابط والخطط التي وضعتها الوزارة للإحاطة بأسواق التعدين التقليدية وتنظيمها لحصر الذهب ومعالجته وتقليل نسبة الفاقد إلى جانب رصد الخام (وارد الحجر) للأسواق بالولايات، وقال السماني إن اللجنة ترى ضرورة تفعيل آليات مراقبة ورصد إنتاج الذهب خارج الأسواق وحصر الطواحين ، مشيرا الى وقوف اللجنة على أسباب تهريب الذهب والمتمثلة في اسعار شراء الذهب المعلنة من البنك المركزي والتي لا تواكب أسعار البورصات العالمية الى جانب الانتشار الواسع للتعدين التقليدي إضافة إلى ارتفاع سعر التصفية بمصفاة الخرطوم قياسا بالمصافي الأخرى على المستويين الإقليمي والعالمي وأن مصفاة الخرطوم تأخذ 70 دولارا في التصفية ولا تسلم العناصر الأخرى المرفقة مع خام الذهب.
من جهة أخرى أشار أعضاء المجلس الوطني إلى أهمية إنشاء بورصة لضبط تداول بيع وشراء الذهب إلى جانب تشجيع مشغولات الذهب وذلك حسب توصية المجلس في جلسات سابقة، وتطرق المتحدثون الى الجهات التي تستخرج التصاديق، مؤكدين ضعف الرقابة في عملية الذهب وطالبوا بترتيب أوضاع المعدنين في مجال الذهب عبر جمعيات وتمويل جماعي وإيقاف التمويل الفردي .
وشدد المتحدثون على عدم تعامل الموظفين في شراء الذهب منعا للتجنيب والتهريب وأكدوا على أهمية تفعيل القوانين ووضع سياسات فاعلة. ودعا بعض الأعضاء الى توجيه شرطة حماية تهريب الذهب بعدم تفتيش المعدنين في مواقع التعدين، مشيرين الى  أن التهريب يوجد بالمطارات و الحدود وأن الذهب مورد ومصدر أساسي للسودان لدعم خزانته مما يتطلب الاهتمام بالإنتاج التقليدي.