المجلس الوطني يستمع لبيان وزارة الخارجية حول اداءها العام 2016 وخطتها للعام 2017 م

الأخبار السياسية
700
0

 

إستمع المجلس الوطني في جلسته امس برئاسة ابراهيم احمد عمر رئيس المجلس لبيان وزارة الخارجية حول أداء العام 2016م وخطة الوزارة للعام 2017 م الذي قدمه ابراهيم وزير الخارجية ابراهيم غندور.
واشار الوزير إلى أن العلاقات مع دول الجوار حققت تطورا ملموسا في الآونة الاخيرة لافتا إلى انعقاد اللجنة الوزارية المشتركة مع جمهورية مصر العربية للمرة الأولى في القاهرة اكتوبر الماضي مؤكداً تواصل التشاور مع اثيوبيا وتشاد واريتريا مبينا أن السودان ساهم في دعم الحوار في كل من ليبيا وافريقيا الوسطى.
وأكد الوزير مواصلة الجهود في التوجه نحو القارة الأفريقية بتطوير العلاقات الثنائية مع معظم دول القارة والتوسع في التمثيل الدبلوماسي وتعزيز التنسيق في المحافل الدولية والإقليمية لاسيما الاتحاد الافريقي مشيرا إلى أن السودان اصبح له مواقف رائدة في العديد من قضايا القارة الأفريقية مشيرا إلى بلورة موقف افريقي تجاه ما يسمى بـ المحكمه الجنائية الدولية الامر الذي اثمر عن انسحاب عدد من الدول الافريقية من المحكمة.
وفي النطاق العربي اكد الوزير تواصل الجهود الرامية إلى تعزيز الشراكة بين السودان وعدد من البلدان العربية علي راسها السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت والجزائر.
وفي الجانب الاسيوي اكد الوزير لعب الدبلوماسية الرئاسية دوراً مقدرا في دفع العلاقات مع بعض الدول الاسيوية لافتا إلى افتتاح بعثات دبلوماسية في كل من تايلاند واستراليا وقوانزو في الصين.
وحول محور العلاقات مع اوروبا و الأمريكتين اكد الوزير اعتماد الوزارة سياسة التشاور الثنائي والسياسي مع الدول الاوروبية كل علي حدا.
وبشأن ادعاءات منظمة العفو الدولية اكد الوزير أن الوزارة قادت حملة دبلوماسية نشطة تصدت فيها المزاعم باستخدام الأسلحة الكيميائية وذلك عبر الاتصالات الرسمية وغير الرسمية ولازالت تواصل في هذه الحملة عبر بعثاتها في الخارج .