البرلمان يحيل بيان وزارة الدفاع الى اللجنة المختصة

الأخبار السياسية
370
0

الخرطوم 1-11-2017 م (سونا) – أحال المجلس الوطني فى جلسته صباح اليوم برئاسة البروفيسور إبراهيم أحمد عمر، رئيس المجلس، بيان وزارة الدفاع حول أداء الوزارة للنصف الاول من العام 2017 وخطتها للعام 2018 والذى قدمه الفريق أول ركن على محمد سالم، وزير الدولة بوزارة الدفاع الى اللجنة المختصة .
وأكد الوزير استقرار الأوضاع الأمنية في جميع ولايات البلاد، مضيفاً أن بسط الأمن في دارفور أدي الي خروج اليوناميد من (11)مركزاً، مشيرا إلى أنه خلال السته أشهر المقبلة سيتم خروجها من عدد من المراكز.
وقد تطرق الوزير في بيانه الى مصفوفة الحوار الوطني التى تخص وزارة الدفاع مؤكدا إنفاذ جميع التوصيات التى تخص وزارته ، مشيراً إلى استمرار التأهيل في المطارات وفقاً للمعايير الدولية مبينا أن درجات التنفيذ تختلف حسب التدفقات المالية.
وقال وزير الدولة بالدفاع إن القوات المسلحة تبذل جهدا كبيرا فى حماية حدود البلاد ومراجعتها مع دول الجوار مبينا أن العمل فى ترسيم الحدود يسير ببطء لان ترسيم الحدود يتطلب موافقة الدولتين مؤكدا أن الأسبوع المقبل سيشهد ترسيم الحدود بين الولايات والمحليات.
وتطرق سالم الى استتباب الأمن فى جميع مسارح العمليات مثمنا الجهود التى تبذلها القوات المسلحة فى التصدي لجميع فلول التمرد القادمة من جنوب السودان ودولة ليبيا.
وأشار الى جهود القوات المسلحة فى جمع السلاح مع الجهات ذات الإختصاص وتأمين مسارات الرحل ، كاشفا عن خطة القوات المسلحة فى تأمين البترول ومكافحة التهريب فى جميع منافذ حدود البلاد.
وأشاد بنحاج تجربة القوات المشتركة بين السودان ودولة تشاد الأمر الذي ساعد على تهيئة العمل فى مجال العلاقات الإقليمية والدولية والبروتكولات التى وقعت لتطوير وتحسين قدرات القوات المسلحة.
وثمن وزير الدفاع مشاركة القوات المسلحة فى عاصفة الحسم بالمملكة العربية السعودية مشيدا بأداء الخدمة الوطنية وتوسعها فى جميع الولايات بالبلاد.
وكشف بيان وزارة الدفاع عن خطة الوزارة وسعيها لبناء قوات مسلحة قومية قوية تحقيقا للأمن الوطني وفق إستراتيجية الدولة مشيرا الى كيفية التعامل مع الأزمات الدولية والصراعات الداخلية بمشاركة القطاع الأهلي وتناولت الخطة عددا المشروعات لتأهيل القوات المسلحة.