البرلمان يجيز جداول رسوم خدمات الاتصالات والبريد

الخرطوم  (سونا) – أجاز المجلس الوطني في جلسته اليوم برئاسة البروفيسور ابراهيم احمد عمر رئيس المجلس تقرير لجنة الإعلام والإتصالات وتقنية المعلومات حول جداول رسوم خدمات جهاز تنظيم الإتصالات والبريد للعام 2018 والذي قدمه المهندس الطيب مصطفي رئيس اللجنة.

وتطرق التقريرالي المتغيرات فى قطاع الإتصالات وظهور خدمات جديدة ودعت اللجنة الى تخفيض بعض الرسوم لتشجيع إنتشار خدمات الإتصالات فى المناطق الريفية النائية مع الإبقاء علي الرسوم الخاصة بالبريد وطالبت اللجنة المشغلين الأربعة (زين، كنار ، سوداتل وأم تي إن) لمناقشة الرسوم للعام 2018م.

كما اشار التقرير الي الخطوات التي انتهجتها اللجنة والتنسيق الذي تم مع لجنتي الشؤون المالية والإقتصادية والتشريع والعدل بحضور وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومدير عام جهاز تنظيم الإتصالات والبريد.

وابان التقرير ان أهم سمات التعديل في جداول الرسوم ظهور الكثير من المتغيرات في قطاع الإتصالات والتي ادت إلى ظهور خدمات جديدة وجب تضمينها في الجداول وتخفيض بعض الرسوم لتشجيع الإنتشار لخدمات الاتصال في الولايات والمناطق النائية و تشجيع انتشار البريد كما أظهرت التعديلات زيادة الرسوم في بعض البنود الخاصة بالموارد النادرة كالترددات.

كما تطرق التقرير الي التنسيق الذي تم مع الشركات العاملة في القطاع استصحابا لآرائها وتمت مناقشة هذه الآراء في إجتماع مشترك مع لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بحضور وزير الدولة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومدير عام جهاز تنظيم الإتصالات و البريد.

في تعليقها علي التقرير اكدت د. تهاني عبدالله عطية وزيرة الإتصالات و تكنولوجيا المعلومات أهمية هذه التعديلات وعلي ضرورة عرضها بعد اجازتها من المجلس الوطني الموقر على الشركات قبل وضعها لميزانياتها للعام 2019، كما اشارت إلى المتغيرات المهمة والتطورات المتسارعة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تحقق المصالح المرجوة للوطن و المواطن.