البرلمان يجيز تقرير لجنة الشؤون الخارجية حول الانضمام لمنظمة التجارة‎ وقانون الجامعة الوطنية

الأخبار السياسية
630
0

الخرطوم ( سونا) – أجاز المجلس الوطني في جلسته امس برئاسة البروفيسور ابراهيم أحمد عمر رئيس المجلس تقرير لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي حول بيان وزارة التعاون الدولي عن الوضع الراهن للانضمام لمنظمة التجارة العالمية مشتركا مع لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية والاستثمار قدمه رئيس اللجنة دكتور محمد مصطفي الضو والذى اوضح من خلاله ان وزارة التعاون الدولي تعتبر جهة تنسيقية بين جميع الوحدات المتلقية للعون المالي والفني والجهات الممولة موضحا أن حكومة السودان قد تقدمت بطلب الانضمام لمنظمة التجارة العالمية منذ العام 1994م وتمت الاجابة على 561 سؤالا مقدمة من جانب المنظمة الا انه لم يمنح عضوية المنظمة حتى هذه اللحظة .
وطالب بضرورة ان تفي وزارة التعاون الدولي بمتطلبات الشراكة مع الوزارات الاقتصادية مشيرا الى أن الانضمام للمنظمة لا يمس السيادة الوطنية ولا يتعارض مع الدين الحنيف والموروث.
وتداول الاعضاء حول التقرير مطالبين بضرورة دعم وزارة التعاون الدولي حتى تتمكن من الايفاء بمتطلبات الانضمام للمنظمة .
كما اجاز البرلمان تقرير لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي حول مشروع قانون الجامعة الوطنية لسنة 2015 مشتركا مع لجنة التشريع والعدل في مرحلة العرض الثالث قدمه الاستاذ عصام ميرغني نائب رئيس اللجنة وتداول الاعضاء حول التقرير .
ونفى رئيس المجلس الوطني أن تكون الجامعة الوطنية هي شركة عامة تندرج تحت قانون الشركات وأكد إنها جامعة تتبع للتعليم العالي ومن ثم تمت إجازة التقرير .