البرلمان يجيز اداء وزارة الداخلية

اجاز المجلس الوطني في جلستها امس  تقرير لجنة الأمن والدفاع حول بيان وزارة الداخلية عن أدائها للفترة من أبريل وحتى سبتمبر من العام 2018م  وخطتها للعام 2019 ، قدمه رئيس اللجنة اللواء معاش الهادي آدم حامد، فى جميع الوحدات التابعة لها

فى قطاع الحكم والإدارة وعملية مكافحة الجريمة والحد من تعاطي وتجارة المخدرات الى جانب ترسيم الحدود مع دول الجوار، كما تشمل إنفاذ الخطة مجال السلام والوفاق الوطني والمواطنة ومشروعات سد العجز في القوة الشرطية وبناء القدرات والأنظمة التقنية.

وتطرق تقرير اللجنة الى العمل الجنائي ومنع وقوع الجريمة وذلك بتعزيز قدرات القوات الشرطية في مجال البحث والمعلومات .

 وأشار الهادي الى إنجازات الشرطة في مواجهة الصراعات القبلية والتفلتات الأمنية وتسجيل معتادي الإجرام ، إضافة الى تطوير المعامل الجنائية .

كما استعرض التقرير عمل الدفاع المدني والجهود التي تقوم بها الشرطة الشعبية والمجتمعية وموقف مشروع السجل المدني الذي يعد قاعدة بيانات مرجعية ومساهمته الكبيرة فى ضبط الهوية السودانية.

واورد التقرير الجهود المبذولة لضبط الوجود الأجنبي وبرامج الأنظمة الهجرية الى جانب تنظيم وحماية اللاجئين والعودة الطوعية وحقوق الإنسان .

من جانبهم أشار أعضاء المجلس الوطني في مداولاتهم الى خلو تقرير لجنة الأمن والدفاع من الأرقام والبيانات التي تعكس جهود الوزارة في تنفيذ أدائها وخطتها وشدد المتحدثون على دعم الشرطة ومنظر الشرطي في الشارع العام والأسواق، متطرقين الى الفوضى المرورية في الشوارع الداخلية والقومية.

ونبه المتحدثون الى مراعاة النساء النزيلات اللائي يحبسن بغرامات مادية قليلة والسعي لكيفية إيجاد وسائل دخل تحميهن من ارتكاب الجرائم.

ودعا الأعضاء الى الاهتمام بإصلاح النزلاء خاصة الشباب منهم ولفت آخرون الى ظاهرة التسول المنتشرة فى الشوارع والطرقات التي تعكس صورة غير جيدة للسودان .

وناشد متحدثون بتكثيف قوات شرطية بمناطق العودة الطوعية ونشر فرق للسجل المدني لإستخراج الرقم الوطني للنازحين والرحل .