البرلمان يجيز أداء وزارة الخارجية

الخرطوم (سونا) – أجاز المجلس الوطني في جلسته اليوم برئاسة البروفيسور ابراهيم أحمد عمر رئيس المجلس تقرير لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي حول أداء وزارة الخارجية للنصف الثاني من العام 2017 والربع الأول من العام 2018 قدمه دكتور محمد المختار حسن حسين ، رئيس اللجنة الذي ثمن جهود الخارجية والتي بذلتها مؤسسات الدولة والتى افضت الى رفع العقوبات الامريكية الأحادية عن السودان.

وطالبت اللجنة الوزارة السعي الى رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ودعم السودان في مكافحة تهريب البشر والهجرة غير الشرعية والاهتمام والتركيز على محكمة الجنايات الجنائية ونقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس .

واطمانت اللجنة على سعي الوزارة وخطواتها للخروج التدريجي لبعثة اليوناميد وفق الاتفاقيات التي تهدف الى تقليص المكون العسكري وحل مشاكل المعدنين السودانيين.

واوصت اللجنة بوضع خطة لإنفاذ مبادرة السودان لتحقيق الأمن الغذائي العربي وتعزير التعاون الإقليمي والتنسيق لمجابهة التحديات الى جانب تقوية العلاقات مع مجموعة الـ (BRICS) وحركة عدم الإنحياز الى جانب إعادة الإنتشار الدبلوماسي وفق خطة مدروسة.

واشار المتحدثون من أعضاء المجلس الوطني الى تعضيد العلاقات مع الدول الصديقة والشقيقة وذلك لأهمية السياسة الخارجية ودورها في حل المشاكل الداخلية بالبلاد خاصة في جبال النوبة والنيل الأزرق.

وثمن المتحدثون دور الدول ومساندتها للسودان في المحافل الدولية والإقليمية وطالبوا الوزارة بتجديد اهتمامها بقضية حلايب وتفعيل الدبلوماسية الثقافية وشددوا على محاربة الدول التي تشوه صورة السودان ثقافيا أو دراميا أو عبر الأفلام.

الى ذلك اوضح الدكتور الدرديري محمد أحمد، وزير الخارجية أن السياسة الخارجية معبرة عن الدولة، كاشفا عن مخرجات اجتماعه مع وزير المالية والتخطيط الاقتصادي للتعويض عن النقص الذي يحدث في السفارات التي تم تقليصها.

وقال الوزير إن التنسيق والتعاون قائم مع الجهات ذات الصلة في اهتماماتها الخارجية، مؤمنا على ما جاء في توصيات اللجنة، مؤكدا التزام الوزارة بالحفاظ على علاقات السودان مع دول الجوار ومواصلة الحوار مع الادارة الأمريكية لرفع اسم السودان من قائمة الدولة الراعية للإرهاب والسعي لمناهضة المحكمة الجنائية الدولية وقال إنه سيدعم الدبلوماسية الشعبية والثقافية.